تفاصيل الخبر

وزيرة الداخلية الأميركية "ديب هالاند".
وزيرة الداخلية الأميركية "ديب هالاند".
17/03/2021

"ديب هالاند" تصبح أول وزيرة من السكان الأصليين في الولايات المتحدة


 أقر مجلس الشيوخ الأميركي تعيين النائبة في الكونغرس "ديب هالاند" وزيرة للداخلية في إدارة الرئيس " جو بايدن"، ما يجعلها أول شخص من السكان الاصليين يتولى منصباً وزارياً في الولايات المتحدة.

 وحصلت على غالبية 51 صوتاً مقابل 40 في مجلس الشيوخ لتأكيد تعيينها ولتشرف على وكالة ضخمة مسؤولة عن خمس أراضي الولايات المتحدة، بينها العديد من المحميات الطبيعية العائدة لقبائل السكان الأصليين.

 وكانت "هالاند" البالغة 60 عاماً والتي تتحدر من قبيلة لاغونا بويبلو في نيو مكسيكو قد دخلت التاريخ عام 2018 باعتبارها واحدة من أول امرأتين من السكان الأصليين تُنتخبان لعضوية مجلس النواب الأميركي.

 وعندما دخل اسمها التداول في الترشيحات للمنصب، أشارت "هالاند" الى اعتقادها بأن الوقت قد حان كي يبدأ العالم بالاستماع الى مجتمعات السكان الأصليين في ما يتعلق بالتغيّر المناخي والبيئة، وقالت في تصريح عام 2018 خلال الجولة الأولى من انتخابات الكونغرس: أجدادي ضحوا بالكثير للحفاظ على تقاليدي وعاداتي، ولذلك أريد التأكد من انني أحمل هذا المفهوم معي في أي شيء أفعله .

و"هالاند" نائبة في الكونغرس منذ كانون الثاني (يناير) 2019، وهي أم عزباء سبق أن تغلبت على الادمان على الكحول في شبابها واحتاجت للجوء الى قسائم الطعام الحكومية لتأمين قوتها اليومي.