تفاصيل الخبر

الكاظمي مهنئاً الفائزين: نتمنى أن يكون البرلمان المقبل مجلس عمل وبناء

13/10/2021
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

 أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية عن قائمة بأسماء الكتل التي حصلت على أكثر عدد من المقاعد في البرلمان، وفقاً للنتائج الأولية لفرز الأصوات.

وبحسب تلك النتائج، فإن الكتلة الحاصلة على أعلى عدد مقاعد في البرلمان هي الكتلة الصدرية التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بواقع 73 مقعداً، تليها كتلة "تقدم" والتي يتزعمها رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بـ38 مقعداً.

وجاءت كتلة "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، في المرتبة الثالثة بحصولها على 37 مقعداً في البرلمان.

وأعلنت مفوضية الانتخابات، النتائج الأولية للانتخابات في 83 دائرة بـ18 محافظة وبنسبة مشاركة بلغت 41 في المئة.

كما أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي  فوز 97 امرأة في الانتخابات التشريعية. وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء أن نجاح المرشحات الفائزات بالانتخابات التشريعية المبكرة خطوة ضرورية للمشاركة السياسية، ولا سيما أن الفائزات سيمثلن صوت المرأة العراقية في التعبير عن طموحاتها وتطلعاتها.

وفي هذا السياق هنأ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الفائزين بالانتخابات العراقية، معرباً عن تمنيه أن يكون البرلمان المقبل مجلس عمل وبناء ودعم للدولة.

وفي تغريدة على حسابه الرسمية عبر "تويتر" قال الكاظمي: أقدم التهنئة الخالصة لكل الأخوات والأخوة النواب الفائزين في الانتخابات، كما أهنيء القوى السياسية التي ستشكل مجلس النواب المقبل، الذي نتمنى أن يكون مجلس عمل وبناء ودعم للدولة .

كما اعلن رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري، رفض نتائج الانتخابات ووصفها بأنها مفبركة، وقال: لا نقبل بهذه النتائج المفبركة مهما كان الثمن وسندافع عن أصوات مرشحينا وناخبينا بكل قوة.


رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر.

رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر.