تفاصيل الخبر

"جونسون" يخالف وعوده الانتخابية بعد إعلانه وضع خطط لرفع الضرائب

08/09/2021
رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون".

رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون".


 أعلن رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" وضع خطط لرفع الضرائب على العاملين وأرباب العمل في مسعى لإصلاح نظام الرعاية الصحية والاجتماعية في البلاد، وقال أمام البرلمان يوم الثلاثاء الماضي: "جائحة فيروس "كورونا" أثرت بشكل كبير على عمل هيئة الصحة الوطنية، التي واجهت ضغوطاً هائلة. ومع ذلك تمكننا بفضلها من إنقاذ حياة أشخاص كثيرين، بما في ذلك عبر التلقيح... من أجل مساعدة أقاربنا وأحبابنا يجب علينا زيادة تمويل هيئة الصحة الوطنية".

وأعلن "جونسون" أنه سيتم اعتباراً من نيسان (أبريل) 2022 رفع ضريبة التأمين الاجتماعي بنسبة 1.25 في المئة وكذلك ضريبة الأرباح بالمستوى نفسه، الأمر الذي من المتوقع أن يتيح للحكومة جمع نحو 36 مليار جنيه استرليني إضافية. وقال: سيكون من الخطأ بالنسبة لي أن أقول إن بوسعنا أن ندفع مقابل هذا التعافي دون اتخاذ قرارات صعبة لكنها تتسم بالمسؤولية حول كيفية تمويله. تغطية التكاليف بزيادة الاقتراض والدَين سيكونان مسألة غير مسؤولة.

وتجاهل "جونسون" بذلك القلق الصاخب في حزبه، حيث انتقد الكثيرون هذه الخطوة باعتبارها مخالفة من قبل رئيس الوزراء لوعوده الانتخابية.

ولاحقاً قال "جونسون" خلال مؤتمر صحافي، رداً على سؤال حول ما إذا كان يستبعد أي زيادات ضريبية أخرى: تغير الوضع المالي بشكل جذري مقارنة مع الوضع الذي وجدنا أنفسنا فيه عام 2019 ... علينا أن نكون عقلانيين وواقعيين.