تفاصيل الخبر

بايدن: العالم سيحمل "طالبان" مسؤولية تعهدها بتوفير ممر آمن

01/09/2021
الرئيس الأميركي "جو بايدن" خلال استقبال جثامين الضحايا.

الرئيس الأميركي "جو بايدن" خلال استقبال جثامين الضحايا.

اعتبر الرئيس الأميركي "جو بايدن"، أن "العالم سيحمل حركة "طالبان" مسؤولية تعهدها بتوفير ممر آمن لمن يريدون مغادرة أفغانستان"، وذلك في بيان صدر بعد ساعات من إتمام الجيش الأميركي إنسحابه من أفغانستان.

 كما اعتبر "بايدن"، أن قرار الانسحاب من أفغانستان، لا يتعلق فقط بهذه البلاد، بل يتعلق الأمر بإنهاء حقبة من العمليات العسكرية الكبرى، وقال: هذا القرار بشأن أفغانستان لا يتعلق فقط بأفغانستان..يتعلق الأمر بإنهاء حقبة من العمليات العسكرية الكبرى، لفسح المجال لإعادة تشكيل البلدان الأخرى.

 وسبق ان أكد "بايدن"، أن "الوضع على الأرض في أفغانستان ما زال خطيراً للغاية، وخطر الهجمات الإرهابية على مطار كابول مرتفع، مشدداً على أن الغارة الأميركية التي استهدفت تنظيم "داعش" في أفغانستان لن تكون الأخيرة، لافتاً إلى أن القادة العسكريين أعلموني بأن هجوماً يرجح وقوعه في أفغانستان خلال 24 إلى 36 ساعة، وأنا وجهتهم إلى اتخاذ كل إجراء ممكن لإعطاء الأولوية لحماية القوة.

كما أعرب "بايدن"، عن حزنه العميق على ضحايا الجيش الأميركي الـ13 الذين سقطوا بتفجير مطار العاصمة الأفغانية كابول مؤخراً. وكتب على "تويتر": "13 جندياً فقدناهم كانوا أبطالاً وقدموا التضحية القصوى في خدمة أسمى مثلنا الأميركية وإنقاذ أرواح الآخرين".

وأضاف: "سوف يستمر التزامنا المقدس تجاه عائلات هؤلاء الأبطال إلى الأبد".

وحضر الرئيس "بايدن" في قاعدة "دوفر" الجوية يوم الأحد الماضي مراسم استقبال جثامين الضحايا الـ13 الذين سقطوا بتفجير كابول.