تفاصيل الخبر

الرئيس الأميركي "جو بايدن".
الرئيس الأميركي "جو بايدن".
11/03/2021

"بايدن"يفرض قيوداً على الهجمات بطائرات مسيرة خارج أفغانستان وسوريا والعراق


 أعاد الرئيس الأميركي "جو بايدن"، تعليق الصورتين الرسميتين للرئيسين الأسبقين "جورج بوش" الابن و"بيل كلينتون" في مكانها في البيت الأبيض بعدما أزيلتا خلال إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، وقال مسؤول لشبكة "CNN" إن اللوحتين أعيد عرضهما مرة أخرى في البهو الكبير بالقصر التنفيذي بعد أن تم نقلهما منه في  تموز(يوليو) 2020.

 من جانب آخر أعلن "بايدن" عن ترشيح امرأتين لتولي منصبين في القوات الجوية الاولى هي "جاكلين فان أوفوست" كرئيسة للنقل اللوجستي، وهي المرأة الوحيدة برتبة جنرال بـ4 نجوم في الجيش الأميركي، والثانية هي الجنرال "لورا ريتشاردسون" (3 نجوم) لقيادة القيادة الجنوبية، التي تغطي أميركا الوسطى واللاتينية، ومن المتوقع أن تكسب نجمتها الرابعة.

وقال "بايدن" خلال تقديمهما في خطاب بالبيت الأبيض: "هاتان المرأتان صنعتا وظائف تظهر مهارة لا مثيل لها، واليوم هو اليوم العالمي للمرأة، ونحن بحاجة إلى رؤية وتقدير إنجازات هاتين المرأتين الرائدتين.

 الى ذلك ذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الرئيس "بايدن" فرض قيوداً على شنّ هجمات بطائرات مسيّرة ضدّ مجموعات جهادية خارج نطاق ميادين الحروب المنخرطة فيها الولايات المتّحدة رسمياً، وهي أفغانستان وسوريا والعراق. وقال المتحدث باسم البنتاغون "جون كيربي" إن أي ضربة تم التخطيط لها ضد مجموعات جهادية خارج أفغانستان وسوريا والعراق ستُحال على البيت الأبيض للحصول على إذنه قبل تنفيذها.

وتحدّث "كيربي" عن توجيهات مؤقتة تم توزيعها لتوفير رؤية شاملة للرئيس بشأن العمليات المهمة، موضحاً أن التوجيهات ليست دائمة وأن الأمر لا يعني وقف الهجمات بواسطة طائرات مسيّرة، وقال: نواصل التركيز على التهديد المستمر الذي تشكّله المنظمات المتطرفة ولا نزال مصممين على التعاون مع شركائنا الأجانب في التصدّي لهذه التهديدات.