27 September,2020

بعد انتشاره في الأميركيتين فـيـــروس «زيـكــــا» قــد يـنتشر في أوروبـــا مـــــن بـوابـــة اسبـانـيــــا!

 

 1182121_1280x720   بعد انتشاره في الأميركيتين، طرق فيروس <زيكا> أبواب أوروبا عبر اسبانيا التي أعلنت السلطات الصحية فيها عن وجود أكثر من 7 إصابات بالفيروس ومن بينها امرأة حامل في اقليم كتالونيا عادت مؤخراً من كولومبيا.

   وفي حين أعرب باحثون عن خشيتهم من إصابة مئات الآلاف من الاسبان بالفيروس، أوضح مدير مركز الطوارئ في وزارة الصحة الاسبانية <فرناندو سيمون> ان حكومة بلاده تتوقع تسجيل ما بين 200 و250 إصابة خلال الأشهر المقبلة.

   وخشية من أن ينتقل الفيروس من اسبانيا الى الدول المغاربية، رفعت بعض الدول كالمغرب وتونس والجزائر اجراءاتها الاحتياطية للتصدي لهذا الفيروس.

   وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة طوارئ صحية على المستوى العالمي بسبب هذا الفيروس وتبعتها وكالة الطاقة الذرية مبدية استعدادها للتعاون في محاربة المرض عبر تعريض ذكور البعوض لإشعاعات تصيبها بالعقم.

سائحة   وبعدما سجلت عدة اصابات في الولايات المتحدة وبخاصة في نيويورك، أمر حاكم ولاية فلوريدا <ريك سكوت> بتوسيع نطاق حالة الطوارئ الصحية لمواجهة الفيروس لأن فلوريدا معرضة أكثر من غيرها من الولايات الأخرى لانتشار الفيروس بسبب مناخها الدافئ وموسم البعوض الممتد طوال العام تقريباً.

   وقد أعلنت شركات طيران كبرى منها <يونايتد ايرلاينز> و<دلتا> الأميركيتان و<لوفتهانزا> و<آر فرانس> الأوروبيتان ان بوسع المضيفات الحوامل والراغبات في الانجاب تبديل مسار رحلاتهن لتجنب مناطق متأثرة بفيروس <زيكا>.