30 October,2020

الغيبوبة تحدث جراء ضربة شديدة على الرأس أو إصابة بجلطات دماغية

بقلم وردية بطرس

 

الدكتور سامي الراعي: يمكن أن يستيقظ المريض من غيبوبته إذا تمت معالجة السبب

مريض في الغيبوبة

  تحدث الاصابة بالغيبوبة نتيجة تضرر جزء من الدماغ سواءً بشكل دائم أو مؤقت. هذا الضرر تنتج عنه حالة من فقدان الوعي، وعدم القدرة على اليقظة والتجاوب للمحفزات المختلفة مثل الألم أو الصوت أو الضوء. بمعنى آخر الغيبوبة تعني السبات العميق ولفترة طويلة من الزمن. والشخص الذي يعاني من الغيبوبة يكون على قيد الحياة ولكنه غير قادر على الاستيقاظ او التفكير أو الكلام  أو إبداء أي ردة فعل للمحيطين به. وتعد الغيبوبة حالة طبية طارئة، ويكون على الأطباء والمتخصصين العمل بسرعة من أجل سلامة الدماغ وعمله ووظائفه المختلفة، كما يكون عليهم إبقاء المريض بحالة صحية جيدة خلال فترة غيبوبته. وقد يكون من الصعب تشخيص الغيبوبة وعلاجها، وعادة لا تستمر الغيبوبة لأكثر من أربعة أسابيع ليبدأ المريض بالتعافي بشكل تدريجي، ولكن هناك حالات استمرت لسنوات عديدة.

يمكن أن يؤدي الكثير من أنواع المشاكل الصحية الى الغيبوبة ونذكر منها: اصابات الدماغ الرضحية: تعد اصابات الدماغ الرضحية والتي غالباً ما تحدث بسبب الاصطدام المروري أو أعمال العنف من الأسباب الشائعة لحالات الغيبوبة. سكتة دماغية: يمكن ان تؤدي قلة امداد الدماغ بالدم او انقطاعه نتيجة انسداد الشرايين او انفجار وعاء دموي، الى الاصابة بالغيبوبة. الأورام: يمكن أن تؤدي أورام الدماغ او جذع الدماغ الى الاصابة بالغيبوبة. داء السكري: لدى الأشخاص المصابون بداء السكري يمكن ان يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير (فرط السكر في الدم) او الانخفاض الشديد (انخفاض السكر في الدم) الى الاصابة بالغيبوبة. نقص الأوكسجين: قد لا يفيق الأشخاص الذين يتم انقاذهم من الغرق او الذين تم انعاشهم بعد الاصابة بنوبة قلبية بسبب نقص الأوكسجين في الدماغ. العدوى: تتسبب بعض حالات العدوى مثل التهاب الدماغ، والتهاب السحايا، في تورم (التهاب) الدماغ، او الحبل الشوكي أو الأنسجة المحيطة بالدماغ. يمكن ان تتسبب الحالات الخطيرة من هذه العدوى في تلف الدماغ او الغيبوبة. النوبات: قد تؤدي النوبات المستمرة الى الغيبوبة. السموم: يمكن أن يؤدي التعرض للسموم مثل أول أكسيد الكربون او الرصاص الى تلف الدماغ والغيبوبة. المخدرات والكحول: يمكن ان يؤدي تناول جرعة زائدة من المخدرات او الكحول الى الاصابة بالغيبوبة.

ومعظم أنواع الغيبوبة لا تدوم أكثر من أسبوعين الى 4 أسابيع، وعادة ما يكون الشفاء تدريجياً حيث يصبح المرضى أكثر وعياً بمرور الوقت. وقد يكونون مستيقظين ومتيقظين لبضع دقائق فقط في اليوم الأول، لكنهم عادة ما يظلون مستيقظين لفترات أطول وأطول.

وما يعانيه اللبنانيون من ألم وحزن على فقدان أهلهم وأحبائهم في انفجار مرفأ بيروت شعروا بالأمل بعدما استفاقت سيدة لبنانية من غيبوبتها التي استمرت لمدة ثلاثة أسابيع نتيجة تحطم نوافذ منزلها جراء الانفجار مما أدى الى اصابتها بجروح خطيرة مع صدمة شديدة في الرأس. لقد أثلج هذا الخبر المفرح قلوب اللبنانيين اذ ان استيقاظ السيدة كارمن من غيبوبتها زرع الأمل في نفوس عدد من الجرحى. كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لها بعد استيقاظها ورقصها مع الأطباء والممرضين محتفلة بذلك في أحد مستشفيات بيروت.

الدكتور سامي الراعي وعلاج أسباب الغيبوبة

 فهل هناك مسببات تؤدي لاصابة الشخص بالغيبوبة؟ وبأي حالة يستيقظ المريض من غيبوبته؟ وغيرها من الأسئلة أجاب عنها الاختصاصي في الدماغ والأعصاب الدكتور سامي الراعي وسألناه بداية:

* نسمع كثيراً عن دخول شخص في غيبوبة اثر تعرضه لحادث كبير فهل من أسباب أخرى تعرضه للغيبوبة؟

– هناك أسباب عديدة مثلاً الجلطة الدماغية تسبب الغيبوبة، وأيضاً النزيف في الرأس، ومرضى السرطان قد يُصابون بالغيبوبة، ونقص السكر، وتناول جرعات مفرطة الى ما هنالك.

* وأي واحدة من هذه المسببات الأكثر شيوعاً؟

– التعرض لحادث كبير أكثر مسبب للدخول في الغيبوبة. مثلاً اذا تلقى الشخص ضربة شديدة على رأسه خلال حادث ما او عند وقوع انفجار ما.

ليس كل جلطة دماغية تؤدي للغيبوبة

* وهل كل جلطة دماغية تودي الى الغيبوبة؟

:الدكتور سامي الراعي هناك جلطات تصيب أماكن معينة في الدماغ من الممكن أن تؤدي الى الغيبوبة

– طبعاً ليس كل جلطة دماغية تؤدي الى الغيبوبة، بل هناك جلطات تصيب أماكن معينة في الدماغ ممكن ان تؤدي الى الغيبوبة.

* ماذا يحدث للشخص أثناء الغيبوبة؟

– تعمل أعضاء الجسم خلال الغيبوبة ولكن الدماغ يتوقف عن العمل طوال فترة الغيبوبة.

* أحياناً قد تدوم الغيبوبة لأسابيع وأحياناً قد تمتد لسنوات فما السبب؟

– يحدث ذلك بحسب السبب الذي أدى الى الغيبوبة. الغيبوبة قد تدوم لأيام وقد تدوم لسنوات.

* وبأي حالة لا أمل عند حدوث الغيبوبة؟

– ليس مهماً السبب بهذه الحالة بل حجم الاصابة، يعني اذا كان قد تعرّض لضربة شديدة او جلطة دماغية أي يتوقف الأمر بحسب حجم الاصابة.

* هل له علاقة بعمر الانسان اذا كان صغيراً في السن او كبيراً؟

– المسن لا يتحمل مثل الشاب اذا دخل في غيبوبة.

عندما يستيقظ المريض من غيبوبته

* شكل خبر استيقاظ سيدة من غيبوبتها جراء تعرضها لضربة شديدة على رأسها يوم انفجار مرفأ بيروت فرحاً لدى اللبنانيين، فما الذي حصل معها بهذه الحالة؟

– كما ذكرت في سياق الحديث انه اذا تمت معالجة سبب الغيبوبة يمكن ان يستيقظ المريض من غيبوبته، فاذا كان النزيف في الدماغ قد سبب الاصابة بالغيبوبة فالمريض في هذه الحالة يستيقظ من غيبوبته بعدما يُعالج النزيف. أما إذا كان سبب الغيبوبة أثناء تعرض السيدة لضربة شديدة هو تورم في الدماغ فقد تستيقظ من غيبوبتها عندما يخف الورم، لأن الدم لوحده سيزول ولكن المهم في الأمر ألا يكون قد أذى ذلك الدماغ كثيراً.

* وهل يعود كل شيء الى طبيعته لدى المريض بعدما يستيقظ من غيبوبته ام يترك ذلك أثراً؟

– دائماً تترك الغيبوبة أثراً لدى المريض. ليس هناك شيء يعود مئة في المئة كما كان قبل وقوع الحادثة او الضربة وما شابه…

تحدث الأهل مع المريض يفيده أثناء فترة الغيبوبة

* هل هناك أسباب أخرى تساعد المريض بأن يستيقظ من غيبوبته؟ وهل يساعد وقوف افراد أسرته بجانبه والتحدث اليه ودعمه بأن يستيقظ؟

– عندما يسمع المريض أصوات أناس يعرفهم يتجاوب أحسن ويكتسب معنويات عالية أثناء الغيبوبة، ومن الممكن اذا أراد أن يتحسن أكثر فيتحسن أيضاً. يهمنا كأطباء أن يسمع المريض أصوات أهله لأنه لن يعرف أصوات الناس الا بحال سمع أصوات أهله. اذاً الجانب المعنوي مهم في هذا الخصوص، طبعاً كل شيء مهم لمساعدة المريض في هذه الحالة.

* عندما يستيقظ المريض من غيبوبته بماذا يشعر؟

–  اذا استيقظ المريض من غيبوبته وهو بكامل وعيه يشعر بالسعادة.

حوادث السير والغيبوبة

* في الآونة الأخيرة وبسبب كثرة حوادث السير عدا عن الجلطات الدماغية نرى حالات غيبوبة..

– نحن في لبنان كما الكثير من بلدان العالم يُصاب الناس بالجلطات الدماغية ولكن نسبة الاصابة بها ليست أكثر من بقية البلدان، طبعاً هذه الأمور تحصل في كل دول العالم، وبالتالي نسبة الاصابة بها ليست أكثر من غيرنا سوى ما حصل في انفجار مرفأ بيروت لأنه كان انفجاراً كبيراً اذ رأينا حالات نزيف في الدماغ لدى الأشخاص الذين قضوا في هذا الانفجار لأنهم تلقوا ضربات شديدة على الرأس في ذلك اليوم.

* يظن البعض ان الغيبوبة تؤدي الى الوفاة فهل ذلك صحيح؟

– ليس كل غيبوبة تؤدي الى الوفاة، وبالتالي حتى لو دخل الانسان في الغيبوبة يبقى هناك أمل  كبير بأن يستيقظ من غيبوته، وسبق ان حصل ذلك. ومؤخراً حصل ذلك مع السيدة التي كانت قد دخلت في غيبوبة يوم الانفجار الا انها استيقظت من غيبوبتها بعد ثلاثة أسابيع. المهم ان نعالج السبب الذي أدى الى الغيبوبة.

عدم فقدان الأمل باستيقاظ المريض من غيبوبته

* كأطباء هل ترون أن هناك أملاً بأن يستيقظ المريض من غيبوبته ام في بعض الحالات تفقدون الأمل؟

– نحن كأطباء ممنوع ان نشعر باليأس بل علينا ان نتفاءل، لأننا كأطباء ننظر أولاً الى السبب الذي أدى الى الغيبوبة ونقوم بمعالجته، وعندها يتبين لنا ما هو وضع المريض، ولكن هناك سبب لا يمكن معالجته وبالتالي نأخذ ذلك بعين الاعتبار، وهناك مثلاً حالة يكون المريض في غيبوبة وتهبط نسبة السكر لديه فنعطيه القليل من السكر فيستعيد وعيه. اذاً المهم ايجاد سبب الغيبوبة وعلى ضوئه نعالج ما يمكن علاجه. 

* هل من نصائح لحماية الرأس لاسيما انه تقع حوادث سير في لبنان كل يوم تقريباً؟

– بالنسبة لحوادث السير فهناك ارشادات وضعتها الدولة لكي يحمي الناس أنفسهم من مخاطر حوادث السير وما شابه. أما بالنسبة للجلطات الدماغية والسكري والضغط والكوليسترول فهذه تؤدي للاصابة بالغيبوبة وبالتالي على الشخص ان يأخذ بعين الاعتبار هذه الأمور. وفيما يتعلق بالنزيف الدماغي فالناس يدركون ان الضغط يسبب النزيف الدماغي. والأشخاص الذين يتسممون بسبب تناولهم جرعة مفرطة خلال محاولتهم الانتحار أو يأخذون جرعة مفرطة من الكوكايين فهم يدركون أنهم معرضون للاصابة بالغيبوبة. أعتقد أن هناك قلة ثقافة بهذا الاطار. مثلاً عندما يقود الشخص سيارته مسرعاً فهو يعلم بأنه معرض لحادث سير مثلاً وقد يُصاب بالنزيف الدماغي الى ما هنالك وقد يموت جراء ذلك وبالتالي تقع المسؤولية عليه في هذا الخصوص.