15 November,2018

75 مليون يورو خط ائتمان لمصرف ”فرنسبنك“ لتمويل الشركات اللبنانية

 

Signing-the-Agreement-between-EIB-and-Fransabankمنح بنك الاستثمار الأوروبي)European Investment Bank – EIB(  لـ<فرنسبنك> ش.م.ل. خط ائتمان بقيمة 75 مليون يورو لتمويل المشاريع الاستثمارية للشركات الصغيرة والمتوسطة (التي يصل عدد موظفيها إلى 250 موظفاً) وكذلك لتمويل مشاريع الشركات الكبيرة – Midcaps (التي يتراوح عدد موظفيها بين 250 و3000 موظفاً). وستخصص أموال بنك الاستثمار الأوروبي لتمويل المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد الإنتاجية. وجرى حفل التوقيع في مقر <فرنسبنك> الرئيسي في أواخر الشهر الماضي بحضور رئيس مجموعة <فرنسبنك> ونائبه عدنان وعادل القصار، ونائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي <داريو سكانابيكو>، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان السيدة <كريستينا لاسن>.

وهذه هي المرة السادسة التي يتعاون فيها بنك الاستثمارالأوروبي مع <فرنسبنك> في إطار سياسته الهادفة إلى دعم التنمية الاقتصادية للمؤسسات اللبنانية من أجل تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة في لبنان. وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم تخصيص ما لا يقل عن 70 بالمئة من مبلغ خط الائتمان لتمويل مشاريع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وما يصل إلى 30 بالمئة لتمويل مشاريع الشركات الكبيرة – Midcaps.

ونوه <سكانابيكو> بهذه الخطوة وقال: <إن اتفاقية خط الائتمان التي نوقعها اليوم مع <فرنسبنك> تؤكد التزامنا بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة – Midcaps في لبنان، بحيث يأتي خطنا الائتماني الجديد في إطار دعمنا للقطاع الخاص واستراتيجية بنك الاستثمار الأوروبي الهادفة إلى تعزيز مناعة الاقتصاد اللبناني وقدرته على الصمود لمواجهة التحديات الاقتصادية المتزايدة بسبب أزمة اللاجئين السوريين في المنطقة. وكذلك يأتي هذا التمويل لدعم الشركات اللبنانية التي تلعب دوراً مهماً في خلق المزيد من فرص العمل وزيادة النمو الاقتصادي>.

من جهته، اعتبر عدنان القصار: <إن دعم الشركات اللبنانية من خلال تحسين فرص الحصول على تمويل طويل الأجل بشروط مناسبة يندرج ضمن استراتيجية <فرنسبنك> الرامية إلى المساهمة بفعالية في خلق فرص عمل وتطوير القطاع الخاص في لبنان الذي يشكل العمود الفقري للاقتصاد.> وأضاف: <إن علاقاتنا الطويلة والمتميزة مع المؤسسات المالية الدولية، وخاصة بنك الاستثمار الأوروبي تساعد في تحقيق أهدافنا في هذا الصدد>.