14 November,2018

75٪ من الفرنسيين يرفضون ترشح «هولاند» و«ساركوزي» للرئاسة في 2017

image

كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه في صحيفة «لوباريزيان” أن 3 من كل 4 فرنسيين يأملون ألا يترشح الرئيس الحالي “فرانسوا هولاند” وسلفه “نيكولا ساركوزي” للانتخابات الرئاسية في 2017.
واشار الاستطلاع الذي اجراه معهد “اودوكسا” الى ان رئيس الوزراء الاسبق ووزير الخارجية الاسبق “آلان جوبيه” يبقى الشخصية التي ترغب في ترشحها اغلبية الفرنسيين، اي 56 % منهم. ويتساوى الرئيس الحالي والرئيس السابق في النتائج اذ ان 24 % من الفرنسيين يريدون ترشح احدهما الى الاقتراع بينما يعارض 74 % هذه الفكرة.
ولا يريد الفرنسيون ايضاً ان يترشح زعيم حزب اليسار “جان لوك ميلانشون” (76% ) ووزيرة الاسكان السابقة “سيسيل دوفلو” التي تنتمي الى كتلة حماية البيئة (85% ).
في المقابل، يبدو “آلان جوبيه” الشخصية السياسية الوحيدة التي تريد اغلبية الفرنسيين ترشحها (56 % مقابل 42% ). وهو يتصدر المرشحين لدى انصار اليمين (بدون الجبهة الوطنية) حيث يلقى تأييد 71 % منهم متقدماً بعشرين نقطة على “ساركوزي”، وكذلك مؤيدي اليسار (62% ).
ويليه بفارق واضح رئيس الوزراء الحالي “مانويل فالس” الذي يأمل 38 % في ترشحه وزعيمة الجبهة الوطنية “مارين لوبن” (37% ) وزعيم الحركة الديمقراطية “فرنسوا بايرو”.