16 December,2018

560 ألف سيارة لا يدفع أصحابها رسوم الميكانيك البالغة 55 مليون دولار سنوياً!

Cars-Exporters  

أظهر تقرير قدمته جمعية مستوردي السيارات في لبنان لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال زيارة رئيسها انطوان أبو خاطر والأعضاء لقصر بعبدا، ان عدد السيارات المسجلة في لبنان يبلغ مليوناً و
560 ألف سيارة من بينها 670 ألف سيارة موضوعة في الخدمة منذ 20 عاماً، و560 ألف سيارة لا يدفع أصحابها رسوم الميكانيك ولا يقومون بالمعاينة الضرورية، ما يعني ان الدولة تخسر نحو 55 مليون دولار قيمة الرسوم.

وأشار التقرير الى انه في العام 2016 تم تسجيل 34 ألف سيارة مستعملة مستوردة و36 ألف سيارة جديدة بتراجع نسبته 8 بالمئة عن سنة 2015 وذلك بسبب الوضع الاقتصادي الصعب، مع العلم ان قطاع السيارات الجديدة يساهم بـ450 مليون دولار وما فوق من رسوم الجمارك والقيمة المضافة (TVA) ورسوم التسجيل والميكانيك.

وفي التقرير أيضاً ان 90 بالمئة من السيارات الجديدة المسجلة هي من الفئة الصغيرة، علماً انه سُجل في الآونة الأخيرة ارتفاع عدد السيارات تحت عنوان <الادخال الموقت> تفادياً لدفع رسوم باهظة.

وطالبت الجمعية بعدم تضمين مشروع موازنة 2017 رسوماً اضافية لئلا يتأثر قطاع مستوردي السيارات الجديدة بشكل سلبي، علماً ان تراجعاً حصل خلال الأعوام الماضية في حركة بيع السيارات.