24 September,2018

5 شركات لردم البحر وإنشاء مطامر ونبيل الجسر أطلق المرحلة الأولى

نبيل-الجسر   أطلق مجلس الإنماء والإعمار الذي يرئسه المهندس نبيل الجسر المرحلة الأولى من مناقصة معامل التفكك الحراري التي تقوم على التأهيل الأولي للشركات التي سيتم تصنيفها في المرحلة الآتية للمشاركة في المناقصة النهائية لبناء المحارق الذي يتطلب ثلاث سنوات.

   وستكون هذه المناقصات، وخصوصاً تلك المتعلقة بالانشاءات البحرية، محصورة بين خمس شركات فقط، جرى اختيارها بحكم خبرتها والحجم الكبير لاشغالها، ومنها <جهاد العرب> و<داني خوري> و<معوض واده> و<بوتك>.

   وحتى الآن لم يحدد بعد موقع مركز المعالجة والمطمر الصحي لهما، ونفاياتهما ــ كما تقول المعلومات ــ تنقل الى مطمر الناعمة. وقد جرى رصد مبلغ 25 مليون دولار لتغطية مشاريع انمائية في البلدات المحيطة بمطمر قضائي عاليه والشوف، دون أن يتم تحديد موقع مركز المعالجة والمطمر الصحي. ويؤكد المهندس نبيل الجسر ان في إمكان المطمر استيعاب مليون ونصف المليون طن من النفايات،  إضافة الى ان البلديات المحيطة بالمطمر تستفيد منه في توفير الطاقة الكهربائية مجاناً.

   وسيجري إجراء مناقصات لإنشاء مطمر صحي في منطقة برج حمود بشرط أن لا يطمر فيه ما يزيد عما ينتج من فرز 1200 طن نفايات كل يوم.