23 September,2018

30 مليار دولار حصيلة مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق!

 

مؤتمر الكويتكشف وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد في الاسبوع الماضي، عن أن إجمالي إسهامات الدول المشاركة في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق بلغت 30 مليار دولار.

وتعهدت الدول المشاركة في المؤتمر،الذي عقد في الكويت، على مدار 3 ايام في الاسبوع الماضي بتخصيص مليارات الدولارات على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات للمساهمة في إعمار هذا البلد، الذي شهد دماراً كبيراً خلال الحرب ضد تنظيم <داعش> الإرهابي.

وجمع المؤتمر نحو 30 مليار دولار، فيما يحتاج العراق، وفقاً لوزارة التخطيط العراقية، إلى 88.2 مليار دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار.

ومن أبرز المتبرعين: تركيا التي خصصت 5 مليارات دولار على شكل تسهيلات وقروض، في حين، خصصت السعودية 1.5 مليار دولار لإعادة الإعمار ودعم الصادرات السعودية إلى العراق، فيما أعلنت الإمارات عن دعم عملية إعادة الإعمار بـ500 مليون دولار، يضاف لذلك، استثمارات القطاع الخاص في مشروع معسكر الرشيد وميناء أم قصر بخمسة مليارات و500 مليون دولار.

وتعهدت بريطانيا بالدعم بما يصل إلى مليار دولار سنوياً للعراق على شكل ائتمان صادرات خلال 10 سنوات، كما أعلن البنك الإسلامي للتنمية استعداده لتقديم تمويل قدره 500 مليون دولار للبنية التحتية العراقية.