21 November,2018

3 طائرات ”رافال“ مقاتلة من حضن فرنسا الى حضن مصر  

ايهاب-بدوي   في إطار اتفاقية التعاون العسكري المبرمة بين القاهرة وباريس، تسلمت السلطات المصرية يوم الاثنين الماضي من فرنسا ثلاث طائرات مقاتلة من طراز <رافال>، وهذه الطائرات الثلاث تشارك في تأمين احتفال افتتاح قناة السويس الجديدة المقرر إقامته في آب (أغسطس) المقبل، وسوف يتسلم الجيش تأمين مدينة الاسماعيلية حيث سيقام الاحتفال بدءاً من أمس الخميس.

   وتأمل السلطات المصرية أن يحفز هذا الاحتفال الاقتصاد المصري الذي يعاني من أزمات تفاقمت حدتها في أعقاب ثورة 25 يناير (كانون الثاني) عام 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

   وتم تسليم طائرات <رافال> الثلاث للسلطات المصرية في احتفال أقيم في قاعدة <ايستر> الجوية جنوب فرنسا بحضور السفير المصري في باريس ايهاب بدوي، بموجب اتفاقية التعاون العسكري بين مصر وفرنسا تقوم بموجبها باريس بتوريد 24 طائرة مقاتلة من طراز <رافال>، وفرقاطة من طراز <فريم> وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى من طراز <أم بي دي إيه> ضمن صفقة بقيمة خمسة مليارات و200 مليون يورو.

   وشارك في احتفال تسلم الطائرات الثلاث الى جانب السفير إيهاب بدوي السيد <إيريك ترايير> رئيس مجلس ادارة شركة <داسو> للطيران ورئيسها التنفيذي. وقال بيان لشركة <داسو> ان الطيارين المصريين تدربوا على يد سلاح الجو الفرنسي في قاعدة <ايستر> الجوية جنوب فرنسا.

   وذكر بيان للقوات المسلحة المصرية ان الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي تسلّم في مطلع شهر تموز (يوليو) الجاري الفرقاطة <فريم>، ورفع عليها العلم المصري لتدخل في خدمة القوات البحرية المصرية تحت اسم <تحيا مصر>.