21 November,2018

19 فيلما من كل دول العالم تتنافس على ”السعفة الذهبية“ في المسابقة الرسمية

 

1انطلق <مهرجان كان> السينمائي في دورته السبعين في الـ17 من الجاري على ان يختتم في الـ28 منه، ويضم في مسابقته الرسمية 19 فيلما تتنافس في ما بينها، ومنها <نهاية سعيدة> للنمساوي <ميكائل هانيكه>، و<الفرائس> للأميركية <صوفيا كوبولا>، و<رودين> للفرنسي <جاك دوايون> و<العشيق المزدوج> لـ <فرانسوا أوزون>.

ومن بين الأعمال المختارة أيضا <مصعوق> للأميركي <تود هاينس> و<اللعين> للفرنسي <ميشال هازانافيسيوس> و<120 دقة في الدقيقة> للفرنسي <روبين كامبيلو> و<من العدم> للمخرج الألماني – التركي <فاتح أكين>.

ويشارك في <مهرجان كان> الممثلون <روبرت باتيسون> و<جواكين فينيكس> و<كولين فاريل> و<جوليان مور> و<كرستن دانست> و<إيل فانينغ> والنجمة الأسترالية <نيكول كيدمان> والفرنسية <إيزابيل اوبير> والمخرج <جان لوي ترانتينيان>.

وقال رئيس المهرجان <بيار ليسكور> خلال مؤتمر صحافي: نمر بمرحلة سياسية بعدما انتخب الفرنسيون <إيمانويل ماكرون> رئيسا جديدا للبلاد، املاً ان يكون المهرجان متنفسا يسمح بالحديث عن السينما إلا إنه لا يمكنه أن يتجاهل السياسة.

أما بالنسبة للأمن فقال <ليسكور>: لا نزال ضمن حالة الطوارئ وسنعتمد الإجراءات الأمنية نفسها مثل العام الماضي طوال دورة هذه السنة التي تختتم في 28 أيار/مايو.

وكان للبنان حضور مميز في احتفال الافتتاح، إذ عرضت في افتتاح تظاهرة <أسبوعي المخرجين> La Quinzaine des Réalisateurs أربعة أفلام قصيرة لمخرجين لبنانيين شباب بالإشتراك مع شركائهم الأجانب، تندرج في إطار برنامج بعنوان The Factory <المصنع> أطلق قبل خمسة أعوام ويهدف إلى تشجيع المخرجين الشباب من 2مختلف أنحاء العالم والذين يعملون على أول أو ثاني فيلم روائي لهم.

وقد حضر العرض الذي أقيم في Theatre Croisette المخرج والمنتج السينمائي الموريتاني عبد الرحمن سيساكو (مخرج فيلم Timbuktu الذي شارك في المسابقة الرسمية في <كان> عام 2014 ورشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي)، والمنتجة والموزعة الفرنسية <صوفي دولاك>، وممثلون لمهرجاني برلين ودبي وعدد من المهرجانات السينمائية الدولية الأخرى في سويسرا واليونان، وعدد كبير من المنتجين الفرنسيين والألمان يمثلون شركات معروفة، بينها Wild Bunch و zdf وMPM Film وRouge International كذلك حضرت رئيسة <مؤسسة سينما لبنان> مايا دو فريج وصاحب شركة <أبوط برودكشن> جورج شقير ورئيسة <جمعية متروبوليس> هانيا مروة والمخرجان جوانا حاجي توما وخليل جريج.

وألقى المدير الفني لـ<أسبوعي المخرجين> <إدوارد واينتروب> كلمة عن المشروع ودعا المخرجين للصعود إلى المسرح.

وعبرت صاحبة فكرة الـ<فاكتوري> <دومينيك فيلينسكي> عن ارتياحها إلى العمل في لبنان مبدية إعجابها بالاحترافية التي لمستها من فريق المشروع في لبنان، وتأثرها بحسن الضيافة فيه ورغبتها في العودة إلى بيروت لتنفيذ مشاريع سينمائية.

ثم عرضت الأفلام الأربعة وهي: White Noise للبناني أحمد غصين والفرنسية <لوسي لاشيميا>، و<سلامات من ألمانيا> Salamat from Germany للبناني رامي قديح والبوسنية <أونا غونجاك> مع إيلي نجيم تمثيلا، و<أوتيل النعيم> Hotel Al Naim للبنانية شيرين أبو شقرا والإيطالي- السويسري <مانويل ماريا بيروني>، و<الغران ليبانو> El Gran Libano للبنانية مُنيا عقل وإرنستو (نيتو) فيلالوبوس من كوستاريكا ومعهما تمثيلا كل من ثريا بغدادي وجورج دياب وألكسندرا القهوجي.

وحظيت الأفلام الأربعة باستحسان الجمهور الذي رأى فيها تعبيرا عن واقع لبنان ولكن بطريقة ذكية وفنية.

 وتضم المسابقة الرسمية الافلام الآتية:

3<بلا حب> – أندري زفياجينتساف – روسيا

<لم تكن أبدا حقا هنا> – لين رامسيه – بريطانيا

<العشيق المزدوج> – فرانسوا أوزون – فرنسا

<قمر كوكب المشتري> – كورنيل موندروزكو – المجر

<امرأة رقيقة> – سيرغي لوزنيتسا – أوكرانيا

<الوقت المناسب> – بيني وجوش صفدي – الولايات المتحدة

<قتل الأيل المقدس> – يورغس لانتيموس – اليونان

<نحو الضياء> – ناومي كاوازي – اليابان

<اليوم الموالي> – هونغ سانغسو – كوريا الجنوبية

<المهيب> – ميشال هازانافيسيوس – فرنسا

<نهاية سعيدة> – ميكائيل هانيكه – النمسا

<رودين> – جاك دوايون – فرنسا

<الفرائس> – صوفيا كوبولا – الولايات المتحدة

<120 دقة في الدقيقة> – روبين كامبيلو – فرنسا

<أوكجا> – بونغ جون-هو – كوريا الجنوبية

<من العدم> – فاتح أكين – ألمانيا/تركيا

<مصعوق> – تود هاينس – الولايات المتحدة

<حكايات مياروفيتس> – نوا باومباخ – الولايات المتحدة

<المربع> – روبن أوستلوند – السويد

7 4 5 8 15 1110 13 17