19 December,2018

"ويكيليكس" تكشف علاقة مدير الـ"سي أي أيه" بإيران!

image

نشر موقع “ويكيليكس” رسائل تبدو أنها من البريد الالكتروني الخاص بمدير وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي أي ايه) “جون برينان” وذلك بعد يومين من ادعاء طالب في إحدى المدارس الثانوية الامريكية اختراقة البريد الالكتروني الشخصي لمدير “سي أي ايه”.
وقد نشر الموقع الأربعاء، ست وثائق مختارة من بريد “برينان” الالكتروني، ويرجع تاريخ إحدى الوثائق التي لا تحمل اسما إلى يوليو/تموز 2007 حينما كان “برينان” يعمل مستشاراً في حملة الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” الانتخابية وهي تتعلق بالتحديات والتغييرات في مجتمع الاستخبارات الأمريكي بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول.
وتضم وثيقة أخرى بتاريخ عام 2007 توصيات دبلوماسية واستخبارية بشأن إيران لمن يدخل البيت الابيض في يناير/كانون الأول 2009، وتحث المذكرة الرئيس الأمريكي الجديد على التخفيف من حدة لغة الخطاب الأمريكي تجاه إيران وإجراء حوار مباشر مع طهران قائلا إن الولايات المتحدة ليس لديها خياراً سوى التعايش والتوصل إلى اتفاق مع أيًَ كانت الحكومة التي تتولى السلطة في طهران.
وأشار “برينان” في المذكرة، إلى أن قدرة إيران على دعم مصالحها السياسية والاقتصادية تتوقف على إقامة علاقات غير عدائية مع الولايات المتحدة والغرب.
ووصف بيان صدر عن “سي أي ايه”، نشر الرسائل الشخصية ل”برينان” بأنها “جريمة”، مضيفاً أن هذا الاختراق قد يحدث لاي شخص ويجب إدانته وليس الترويج له.
وأضاف أنه لايوجد مؤشر يدل على أن أي من الوثائق التي تم نشرها سرية، مشيراً إلى أنها جميعها ترجع إلى وقت قبل انضمام “برينان” إلى إدارة أوباما غير أن وكالة الاستخبارات أعربت عن قلقها من أن الرسائل تحمل أرقام جوازت سفر وعناوين أفراد أسرة مدير الوكالة وزملائه.