19 September,2018

وقف برنامج الاعلامية المصرية ريهام سعيد بعد تشهيرها بفتاة تعرضت للتحرش!

image

أعلنت قناة النهار المصرية الجمعة وقف برنامج المذيعة ريهام سعيد التي حمّلت فتاة تعرضت للتحرش مسؤولية ما جرى لها، وذلك بعد وقف 17 شركة معلنة رعايتها للبرنامج اثر حملة غير مسبوقة على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة هذه الشركات.
وكانت ريهام سعيد التي تقدم برنامج “صبايا الخير” على قناة النهار التلفزيونية الخاصة استضافت الثلاثاء الماضي فتاة تعرضت للتحرش في احد المراكز التجارية الكبيرة في القاهرة واتهمتها بانها ترتدي أزياء (جينز وقميص بدون اكمام) تدفع الشباب للتحرش بها بل وتشجعهم على ذلك.
وعرضت ريهام سعيد بعد ان انهت لقاءها مع الفتاة صوراً خاصة للاخيرة من دون أن توضح كيف حصلت عليها. وتظهر الفتاة في احدى الصور وهي تمرح على الشاطئ مع صديق لها مرتدية لباس بحر من قطعتين.
وعلّقت المذيعة على هذه الصور قائلة ان اي فتاة تقبل ان تمرح بالمايوه بهذا الشكل اكيد يمكن ان تقبل ان يعاكسها اي شخص.
واضافت سعيد أنه كما نحاسب المتحرشين يتعين علينا محاسبة البنات اللاتي تخطئن والبنات اللاتي تقمن بتصرفات غير لطيفة وتشجعن الشباب بان تضحكن لهم وتنظرن لهم وترتدين ملابس يمكن ان تعطي ايحاءات وعندما يحاول التحدث معهن يستدعين الامن.

image

واتهمت الفتاة التي تعرضت للتحرش بعد ذلك في برنامج تلفزيوني اخر ريهام سعيد بانها سرقت صورها الخاصة من على هاتفها المحمول مؤكدة أن احد مساعدي ريهام سعيد اخذه منها اثناء تصوير الحلقة بحجة انه سيقوم بشحنه وسرق الصور منه.
واثار موقف ريهام سعيد من مسألة التحرش ونشرها الصور الخاصة للفتاة استياءاً واسعاً على شبكات التواصل الاجتماعي حيث انتشرت على نطاق واسع يومي الاربعاء والخميس دعوات لمقاطعة الشركات التي ترعى برنامج مذيعة “صبايا الخير” من خلال اعلاناتها.
وكان هاشتاغ “موتي يا ريهام” الاكثر انتشاراً على تويتر في مصر الخميس. كما انهمرت على المواقع الرسمية للشركات المعلنة الاف الرسائل التي تطالبها بوقف رعايتها للبرنامج.
وبالفعل اعلنت 17 شركة ترعى البرنامج تباعاً الخميس على مواقعها الرسمية على فيسبوك وقف اعلاناتها التي كانت ترعى من خلالها البرنامج.
وبعد ظهر الجمعة اعلن علاء الكحكي مالك شبكة قنوات النهار في بيان على صفحته على فيسبوك تعليق برنامج “صبايا الخير”.
وقال في البيان:  “قررت شبكة تلفزيون النهار تعليق إذاعة برنامج صبايا الخير وفتح تحقيق موسع بشأن الحلقة المثار بسببها الجدل، وتؤكد شبكة تلفزيون النهار اعتذارها لكل من استاء من الحلقة المذكورة وتؤكد على احترامها لكل سيدة وفتاة من بناتنا وأهالينا وشعبنا الكريم وتؤكد ان كل مشاهدينا وأهالينا هم تاج على رؤوسنا سنظل نحترمهم ونقدرهم نعتذر للجميع مره اخرى”.

وينتشر التحرش بالفتيات والنساء في مصر على نطاق واسع. ووفقاً لدراسة للامم المتحدة صدرت في العام 2013، فان 99% من النساء المصريات سواء كن ترتدين ملابس على الطريقة الغربية او كن محجبات يؤكدن انهن تعرضن للتحرش.