13 November,2018

وسام الآداب والعلوم الفرنسي برتبة فارس من المعهد الفرنسي الى الفنانة التونسية هند صبري

  1 سلم <جان لوك> مدير المعهد الفرنسي في القاهرة وسام الآداب والعلوم الفرنسي برتبة فارس الى الفنانة التونسية هند صبري خلال احتفالية خاصة أقيمت في المركز الثقافي الفرنسي وذلك تقديراً لمسيرتها الفنية والانسانية باختيار أفلام وموضوعات جريئة تناقش قضايا المجتمع وتعبّر عنه.

   واستعرض مدير المعهد الفرنسي مسيرة هند صبري الفنية التي انطلقت من تونس واستقرت في مصر. كما أشاد الدبلوماسي الفرنسي بدورها في فيلم <عمارة يعقوبيان>، ودورها في فيلم <أسماء> الذي طرحت من خلاله مشكلة مرضى الإيدز.

   وشكرت هند صبري في كلمة لها باللغتين الفرنسية والعربية والديها وزوجها وبناتها، لمساندتهم لها، فيما ذكرت واقعة اضطرارها للاعتذار عن منحة فرنسية سابقة في دراسة القانون بعد إنهاء شهادة البكالوريا لظروف خاصة رغم محاولات مدرستها التي آمنت

2

بموهبتها في اقناعها بالعدول عن قرارها، وخاطبت المدرسة، قائلة: <لا تقلقي. فرنسا عثرت عليّ مجدداً>، وأشارت الى أهمية تبادل الحضارات واستفادة الشعوب من الثقافات الشرقية والغربية.

   وحرص على حضور احتفال التكريم عدد من الفنانين منهم لطيفة، أحمد السقا، أروى جودة، كندة علوش، بسمة والمخرج رامي إمام. ومن الإعلاميين حضرت حنان مفيد فوزي، دينا عبد الرحمن وسلمى صباحي.

   يذكر أن وسام الآداب والعلوم الفرنسي برتبة فارس هو من أرفع الأوسمة التي تمنحها الحكومة الفرنسية للفنانين العرب.

34