20 November,2018

وزيرة الثقافة تكرّم محمود حميدة ودفعة ٢٠٠١ في مهرجان زكي طليمات للمسرح العربي!

د.أحلام يونس ووزيرة الثقافة ود.أشرف زكي افتتح مهرجان زكي طليمات للمسرح العربي في الأسبوع الماضي في المعهد العالي للفنون المسرحية، وذلك بالسلام الوطني لجمهورية مصر – العربية، ثم رُفع الستار عن مسرح المعهد وقُدم عرض استعراضي، تلته كلمة افتتاحية لطلاب المعهــــــــــــــــــــــد وتعريف سيد خطاب الذي تحمل دورة هذا العام اسمه والوقوف دقيقة حداد على روحه.

وشهد المهرجان عرض فيلم تسجيلي عن المعهد يتضمن عدداً من الفنانين خريجي المعهد ومنهم مها أحمد، ومجدي كامل، وخالد النبوي، ووردت به كلمة لإيناس عبد الدايم وزيــــــــــــــــــــــــــرة الثقافة عن المعهد معربة عن تمنيها لمشاهدة عروض على مسرح المعهد.

وصعد الدكتور أشرف زكي نقيب الفنانين على خشبة المسرح ومعه الدكتورة أحلام يونس رئيسة الأكاديمية، ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، ثم صعدت لجنة التحكيم ومنها مريم نعوم، والمخرج نادر صلاح الدين، والدكتور أحمد عبد العزيز، والدكتور علاء عبد العزيز، والدكتور أيمن الشيوي، وأخذت صورة تذكارية لهم.

وشهدت الوزيرة تكريم النجم محمود حميدة وياسر فرج ومحسن منصور ودفعة ٢٠٠١ من المهرجان إضافة إلى جولة تفقدية داخل المعهد مع العميد الدكتور أشرف زكي.

وتتنافس في المهرجان 6 عروض مسرحية لـ 6 مخرجين من طلبة المعهد، تم اختيارها من بين 32 عرضاً متقدماً، وذلك بعدما اجتازت تلك العروض مرحلتين من المشاهدة أمام لجنة التحكيم: العرض الأول للمخرج محمد كامل جيبسون بمسرحية <كل يغني على ليلاه> مأخوذاً عن النص المسرحي <الأيام المخمورة> للراحل السوري سعد الله ونوس، والعرض الثاني للمخرج بهاء الخطيب بمسرحية <أفراح القبة> مأخوذاً عن رواية <أفراح القبة> للأديب المصري نجيب محفوظ، بينما العرض الثالث فهو مسرحية <دراما الشحاذين> للمؤلف الكويتي الدكتور بدر محارب ومن إخراج محمد الرخ، والعرض الرابع هو مسرحية <إنهم يعزفون> للمؤلف المصري محمود جمال الحديني ومن إخراج عبد الله صابر، كما يتنافس المخرج أحمد سعد والي بالعرض المسرحي <كاني وماني> للمؤلف الدكتور صالح سعد، أما العرض السادس فهو <رصد خان> للمؤلف والمخرج محمد علي.

وقد حضر عدد كبير من الفنانين من بينهم إيهاب فهمي وأحلام يونس رئيسة اكاديمية الفنون الى جانب عدد من المكرمين من بينهم الفنان محسن منصور وياسر فرج وآخرون.

المخرج والمؤلف نادر صلاح الدين ومحسن منصور ايناس عبد الدايم تسلم محسن منصور درع التكريم د.أشرف زكي ومحمود حميد والوزيرة ايناس عبد الدايم محمود حميدة يتوسط ايناس عبد الدايم وأشرف زكي محمود غريب ومحسن منصور وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم تصافح محمود حميدة وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم مع سميرة محسن