14 December,2018

هل يساعد الكاكاو مرضى الفشل الكلوي؟

image

كشفت نتائج بحث ألماني جديد، بإن تناول الكاكاو يساعد مرضى الفشل الكلوي على تحسين وظائف الأوعية الدموية، بفضل مادة “الفلافانول” التي يحتويها الكاكاو والشوكولا الداكنة.
ويهدّد فشل الكلى صحّة القلب، حيث يعتبر مرضى الفشل الكلوي أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب.
ويعتبر القلب والكلى من الأجهزة الحيوية فإذا حدث قصور في أحدهما يتأثر الآخر، وإذا تراجع ضخ الدم من القلب يحدث احتقان في الدم بالكلى وتقل نسبة الدم المؤكسج بها، والعكس صحيح أيضاً، فإذا تعرضت الكلى لأضرار يتأثر الهرمون الذي ينظّم ضغط الدم، فيبذل القلب جهداً عالياً لضخ الدم ما يؤدي إلى مرض القلب.
ويمكن أن تؤثر تعديلات نمط الحياة وخاصة التغذية والنشاط البدني على صحّة الأوعية الدموية، فيتم التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب لمن يعانون من مشاكل الكلى.
وبحسب البحث الجديد، الذي نشرته مجلة جمعية الكلى الأمريكية، فإن لمادة “الفلافانول” تأثير جيد على وظائف الأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من تراجع وظائف الكلى الطبيعية.
وتعتبر مادة “الفلافانول” التي توجد بشكل طبيعي في الكاكاو والشوكولا الداكنة جزءاً من مجموعة “الفلافونويد” التي تتوفر في الأغذية النباتية، وتوجد أيضاً في الشاي.
وبحسب دراسات سابقة من جامعة “تافتس”، وجد العلماء أن “الفلافانول” الموجود في حبوب الكاكاو يؤثّر بشكل إيجابي على الدورة الدموية ويساعد على مرونة الشرايين.
وقد اعتبر تقرير طبي من الاتحاد الأوروبي عام 2013 أن 200 ملغم من “الفلافانول” تساعد على مرونة الأوعية الدموية بما يحافظ على تدفق الدم بشكل طبيعي. ويعادل ذلك المقدار 2.5 غرام من الكاكاو أو 10 غرامات من الشوكولا الداكنة.
وتنضم نتائج هذه الدراسة إلى دراسات أخرى لفتت الانتباه إلى أهمية مسحوق الكاكاو في رعاية مرضى الكلى.