18 September,2018

هل ستصبح الخدمة العسكرية إجبارية للتونسيات؟

image

إعتبر وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني إن الوقت حان لمناقشة مشاركة النساء في الخدمة العسكرية نظراً للتحديات الجديدة المطروحة أمام تونس والمتمثلة في الاعتداءات الإرهابية والصعوبات الاقتصادية.
وقال الحرشاني لإذاعة “إف إم موزاييك” الخاصة إن الدستور التونسي في الفصل التاسع يقول إن الخدمة الوطنية واجب على كل المواطنين وهو ما يعني تطبيق ذلك على البنات والبنين داعياً إلى تعميق هذه المسالة ودراستها، ولا يستثني القانون النساء من الخدمة الوطنية في تونس لكن عملياً يتم إلزام الشباب بالخدمة العسكرية لمدة سنة، ويمكن للنساء الالتحاق للعمل في الجيش.
وتابع الوزير أن تونس تواجه الارهاب والإمكانية محدودة. لكن الوزير أقر بأن هذا ليس سهلاً، داعياً إلى طرح النقاش مع المجتمع المدني من أجل ايجاد حلول توافقية معقولة ومتأقلمة مع الواقع التونسي.
وأضاف أن هناك عزوف للشباب الذي لا يرغب في الالتحاق بالخدمة العسكرية، معبراً عن عدم قناعته بذلك وإن كان مفهوم بالنسبة له.
وتشهد تونس منذ ثورة 2011 تنامياً للتيار الجهادي وشهدت اعتداءات اسفرت عن مقتل العشرات من رجال الشرطة والامن والسياح الاجانب، وتراجع اقتصادها كثيراً بسبب عدم الاستقرار منذ الثورة وهي تعاني من بطالة مرتفعة لا سيما بين الشباب ممن هم في سن العمل.