20 September,2018

”ناتالي بورتمان“ و”ناعومي واتس“ أبرز نجوم مهرجان ”كان“ هذا العام

خلال مؤتمر صحفي استمر لأكثر من ساعتين في العاصمة الفرنسية باريس، أعلن <بيير لوسكور> رئيس مهرجان <كان> السينمائي الدولي، عن تفاصيل الدورة الـ68، المنتظر عقدها خلال الفترة من 13 إلى 24 أيار (مايو) المقبلمؤتمر-مهرجان--كان2 .
في البداية أعلن <لوسكور> عن ان المهرجان استقبل هذا العام 1854 فيلماً، ولكن تم اختيار 17 فيلماً فقط منها للمشاركة بالمسابقة الرسمية للمهرجان، والتي من خلالها يتنافس صنّاع الأفلام على <السعفة الذهبية>.
وأكد <لوسكور> أن مرحلة الغربلة لم تنته بعد، إذ ان الأفلام المشاركة بالمسابقة الرسمية قابلة للزيادة وقد تصل إلى 20 فيلماً.
كما كشف عن أن قسم <نظرة خاصة> سيعرض خلاله 14 فيلماً، بخلاف 6 أفلام سيقام لها عروض خاصة، بخلاف أيضاً فيلمين في عروض منتصف الليل خارج المسابقة الرسمية.
واستعرض بعد ذلك أسماء الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، بداية بتلك التي تحمل اسم فرنسا، وهي أربعة أفلام فرنسية، أولها <Dheepan> للمخرج <جاك أوديار>، والثاني <La Loi du Marché> أو <رجل بسيط>، للمخرج <ستيفان ريزيه>، والثالث <Marguerite et Julien> أو <مارغريت وجوليان> للمخرجة <فاليري دونزيلي>، والرابع <Mon Roi> أو <مليكي> للمخرجة <مايوين>.
ومن أميركا تشارك ثلاثة أفلام وهم <The Sea of Trees> للمخرج <جوس فان سانت> ومن بطولة <ماثيو ماكونهي> و<نعومي واتس>، و<Sicario> للمخرج <دينيس فيلنوف>، و<Carol> لـ<تود هايمز>.
وكذلك تم اختيار ثلاثة أفلام من إيطاليا وهي <Youth> للمخرج <باولو سورينتينو>، و<Tale Of Tales> للمخرج <ماتيو غاروني>، وفيلم <Mia Madre> للمخرج <ناني موريتي>.
وتشارك بريطانيا في هذا العام بفيلم <ماكبث Macbeth> للمخرج الاسترالي <كوستين كيرزيل>. كما تدخل النروج المسابقة الرسمية من خلال فيلم <Louder than Bombs> أو <أعلى من صوت القنابل> للمخرج <يواكيم تريير>، وتشارك المجر من خلال فيلم <Son Of Saul> (ابن ساول)، للمخرج لـ<ازلو نيميس>، ومن اليونان تم اختيار فيلم <Lobster> أو <سرطان البحر> للمخرج <يوغوس لانثيموس>.
وأخيراً يشارك من آسيا الفيلم الياباني <Our Little Sister> للمخرج <هيروكازو كوريدا>، والفيلم التايواني <The Assassin> للمخرج <هو هتسياو تسين>، والفيلم الصيني <Mountains May Depart> للمخرج <جيا جانج>.
وفي المؤتمر تم الإعلان أيضاً عن أحد أهم البرامج الموازية فى المهرجان العالمي، وهو برنامج <نظرة خاصة> الذي لا يقل أهمية عن المسابقة الرسمية، وينفتح أكثر على أفلام العالم، وتم اختيار 14 فيلماً، حيث يعرض من فرنسا فيلمي <I am Soldier g> و<رون لاريفيير>، و<Mariland> لـ<أليس وينكور>، ومن ايطاليا <The Other Side> لـ<روبرتو مينرفيني>، ومن رومانيا يعرض فيلمي <one floor below> لـ<رادو مونتين>، و<The Treasure> لـ<كورنيللو برومبو>، ومن بولندا يعرض فيلم <Nahed> للمخرجة <إيدا باناهنده>، ومن ايسلندا يعرض فيلم <Rams> للمخرج <غريمر هاكونارسون>، ومن كرواتيا يعرض فيلم <the High Sun> لـ<داليبور ماتانيك>، ومن المكسيك يعرض فيلم <The chosen ones> للمخرج <ديفيد بابلوس>.
وتمثلت مشاركة آسيا في هذا البرنامج كما يأتي: من الهند فيلمي <Masaan> إخراج <نيراج جايوان>، وفيلم <The fourth direction> للمخرج <جورفندي سنغ>، ومن اليابان فيلم <Journey to the Shore> للمخرج <كوروساوا كيوشي>، ومن كوريا الجنوبية يعرض فيلميgazlight <Madonna> للمخرج <شين سيون>، و<the Shameless> للمخرج <أوه سيونغ أوك>.
أما خارج المسابقة الرسمية فسيعرض 4 أفلام هي <Mad Max: Fury Road> لــ<جورج ميللر>، و <Irrational Man> لـ<وودي ألين>، و<Inside Out> إخراج <بيت دوكتور> و<رونالدو ديل كارمن>، و<The Little Prince> لـ<مارك أوسبورن> من الولايات المتحدة.
وفي قسم العروض الخاصة سيشارك فيلم <Love and darkness> لـ<ناتالي بورتمان>، والفيلم الفرنسي <amnesia> لـ<باربيت شرودر>، و<Panama> لـ<بافيل فوكوفتيش> من صربيا، و <Asphalte> لـ<صمويل بنشتريت> وهو مخرج فرنسي من أصل مغربي. كما يعرض أيضاً الفيلم الجديد <Hayored Lema’ala> للمخرج الاسرائيلي <إيلاد كيدان>.
وفي برنامج عروض منتصف الليل خارج المسابقة يضم الفيلم الوثائقي البريطاني <Amy> للمخرج <أصيف كاباديا>، والفيلم الصيني <Office> للمخرج <هونج ون تشان>.
وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت من وقت قريب، عن اختيارها لنجمة هوليوود <إنغريد بيرغمان> لتكريمها من خلال وضع صورتها على ملصق هذه السنة.
رغدة صفوت