24 September,2018

مينـــــاء طــــــــــرابلس يستقبـــــــل شـــــــركة الابــــــداع » للقــــــــــروض الصغيـــــــــــرة

 

1 ما ان استتب الوضع الامني في طرابلس، حتى سارع المستثمرون الى ورشة اعادة اعمار او توسيع مشاريعهم الانمائية المتوسطة والصغيرة الحجم المنتشرة في ارجاء تلك المدينة الصامدة، وذلك رغبة منهم بعودة الحياة الاقتصادية الى مدينة الحياة.

 ولكن للاسف اصطدمت احلام بعض المستثمرين لا سيما الصغار منهم بالشروط القانونية للمصارف لقاء اعطائهم القروض، مما جعلهم يشعرون بالاحباط، ولكن يأسهم لم يستمر لفترة طويلة وذلك بفضل شركة <الابداع> للتمويل المتنامي الصغر التي بادرت الى انشاء فرع لها في طرابلس.

للاطلاع على مبادئ شركة <الابداع> ونشاطاتها وسبب انشاء فرع لها في طرابلس، قصدت <الافكار> ميناء الفيحاء وقابلت المعنيين بشركة <الابداع>، حاورتهم وجاءت بالتحقيق الآتي:

  بداية مع الاستاذ احمد طبارة رئيس مجلس ادارة شركة <الابداع> الذي اشار الى ان شعار <ابداع> الاساسي هو مساعدة كل محتاج – منتج، وشدد على فكرة منتج، مؤكداً ان شركة <الابداع> موجودة دائماً الى جانب كل شخص طموح يسعى لتأسيس مشروع خاص به، وما يؤكد صحة ذلك وجود خمسة فروع لشركة <الابداع> في مناطق لبنانية عديدة، بالرغم من أنها قد باشرت اعمالها فقط منذ سنة وثمانية اشهر، وقد تمكنت خلال هذه الفترة القصيرة من تأمين المساعدة والدعم المالي لعشرات الآلاف من اصحاب المشاريع، ونحن نسعى حالياً لفتح فرع جديد لشركتنا في منطقة عكار، وهنا لا بد من التأكيد على ان مساهمي شركة <الابداع> لا يبغون اطلاقاً الربح بل غايتهم توفير خدمات التمويل والدعم للشرائح الاكثر فقراً في المجتمع اللبناني.

 2

القوتلي وصندوق <اجفند>

وللحصول على مزيد من المعلومات حول مبادئ شركة <الابداع> وتاريخ تأسيسها والشريحة المستهدفة، قابلت <الافكار> مدير عام شركة <الابداع> الاستاذ بشار القوتلي الذي اعلمنا ان كوكبة من رجال الاعمال المسؤولين اجتماعياً قد اسسوا مع برنامج الخليج العربي للتنمية (اجفند) التي يرئسها الأمير طلال بن عبد العزيز، هذه الشركة المالية التي لا يبغي مساهموها الربح، وذلك حتى تعمل بأفضل المعايير المهنية لتوفير خدمات التمويل والدعم للشرائح الاكثر فقراً في المجتمع اللبناني.

ــ هل نشاط شركة <الابداع> محصور فقط في لبنان لا سيما انها قد تأسست بالتعاون مع برنامج الخليج العربي للتنمية؟

– الشركة هي جزء من مشروع اكثر شمولاً ينشط في مناطق عديدة من الوطن العربي (السودان – اليمن – البحرين – الاردن – سوريا – فلسطين) قام به صندوق <الاجفند> وعلى رأسه الامير طلال بن عبد العزيز، ورعاه وشكل مظلته، وعمل على توفير خبرات عربية للموارد المادية والبشرية اللازمة له، من هنا فالشركة الملتزمة تجاه مجتمعها من منطلق المسؤولية الاجتماعية حريصة على الشفافية والتميز في تقديم المعاملات، اضافة الى العدل في التعامل والتجاوب مع المواطنين لفهم حاجاتهم، وهي شركة مالية خاضعة لسلطة ورقابة مصرف لبنان المركزي، وبالتالي لديها موجبات الافصاح تجاه الاخير والعمل بانظمته، كما تلتزم بأفضل المعايير الدولية في مقاربة الصناعة المالية الاصغر.

ــ ماذا عن الشريحة المستهدفة؟

– ان الشريحة المستهدفة هي تلك التي يتعذر عليها الحصول على تمويل تقليدي عبر المصارف وغيرها، بسبب الشروط المطلوب ايفاؤها، وبالتالي ليس هدف شركة <الابداع> فرض شروط مماثلة على هؤلاء، بل يقتصر الموضوع على ان يكون طالب القرض منتجاً ليصبح مشروعه هو الضمانة الفعلية على القرض، وتجدر الاشارة الى ان قيمة القرض المتناهي الصغر تتراوح بين 500 و2000 دولار في دورة اولى لتتطور مع تطور المشروع الممول الى مستويات اعلى.

ــ متى اطلقت الشركة اعمالها في لبنان، وأين تنتشر فروعها؟

3

– اطلقت الشركة اعمالها عبر فرعها الاول في بيروت، في الاول من تموز/ يوليو 2012، واستتبعته بخمسة فروع في برج حمود، خلدة، الشوف وطرابلس، مقدمة لبناء شبكة فروع في مناطق لبنانية مختلفة لتخدم الشرائح الاجتماعية الاكثر فقراً في بيئاتها، وصولاً الى اكثر من عشرين ألف مستفيد خلال السنوات الثلاث المقبلة وقد بلغ مجموع العملاء الفاعلين في المحفظة اكثر من اربعة آلاف في نهاية الشهر الثالث من 2014، 72 بالمئة منهم سيدات وبقيمة اجمالية قاربت 3.3 مليون دولار منحت بالليرة اللبنانية موزعة تبعاً للاستخدامات الآتية:

القرض والنسبة.

رأسمال تشغيلي – 65  بالمئة.

ترميم مسكن – 12  بالمئة.

اصول منتجة – 15  بالمئة.

تعليم – 8  بالمئة.

 ويتابع القوتلي:

– يبقى ان الشركة قد انطلقت من قاعدة رأسمالية تقارب 4.8 مليون دولار، سعت مؤخراً الى زيادة رأسمالها لتتمكن من الاستجابة لمتطلبات التوسع في الفروع، مع الالتزام بمعايير كفاية رأس المال التي تتطلبها الجهات الرقابية من المؤسسات المالية والمصرفية بشكل عام، وهي في سبيل ذلك استدعت وسوف تستدعي مساهمات فردية ومؤسساتية مختلفة تلتقي على هذه الاهداف، حيث سترتفع القاعدة الرأسمالية الى ما يقارب الثمانية ملايين دولار اميركي.

ولمعرفة اعضاء مجلس ادارة شركة <الابداع> وكيفية سير عملها في طرابلس وتاريخ تأسيسها في مدينة الفيحاء بالاضافة الى انواع القروض الممكن توفيرها لابناء عاصمة الشمال، قابلت <الافكار> مدير فرع طرابلس الاستاذ وليد ناجي الذي اشار الى ان مجلس الادارة والمساهمين لشركة <الابداع> يتكون من السادة الواردة اسماؤهم:

الاستاذ احمد طبارة – رئيس مجلس الادارة.

برنامج الخليج العربي للتنمية – المؤسسة المستثمرة.

الاستاذ معتز صواف – عضو مجلس الادارة المنتدب.

 ومن الاعضاء أيضاً: الاستاذ نافذ جندي – الاستاذ عمر سلهب – هنري سركيسيان – صادق صواف – ميسرة سكر – نعمة طعمه – باسم زيادة.

قرض أميركي

عن سبب اختيار منطقة طرابلس لانشاء فرع لشركة <ابداع>، اشار ناجي: ان مهمة شركة <الابداع> هي المساهمة في انجاح الجهود الانمائية للحد من مشكلتي الفقر والبطالة في لبنان من خلال زيادة انتاجية وتحسين مستوى معيشة اصحاب المشاريع الصغيرة وخاصة النساء والشباب وذلك من خلال توفير خدمات مالية وغير مالية مستدامة لهم، ولا يخفى عن احد ان مدينة طرابلس يعيش ابناؤها حالة اجتماعية متدنية جداً بسبب الفقر والاجحاف اللاحق بالمنطقة، مما جعل القيمين على شركة <ابداع> وفي ظل وجود الحرب الداخلية في طرابلس يسعون للمبادرة بانشاء فرع لشركة <الابداع> وها نحن اليوم ومع عودة الامن الى مدينة طرابلس نفتح فرع شركة <ابداع> للتمكن من مساعدة كل محتاج – منتج.

في ما يتعلق بأنواع القروض وشروط الحصول عليها يقول ناجي:

ان شركة <الابداع> تقدم انواعاً عدة من القروض اهمها:

1 – قرض <سيدتي> وهو قرض مخصص وموجه للسيدات المبادرات لتنمية مشاريعهن الصغيرة، او لمساعدة ذوات الدخل المحدود منهن، لتأمين شراء اصول منتجة للمنزل او مفيدة للأولاد.

4

ويتابع ناجي:

–  الفئات المستهدفة من هذا القرض هي صاحبات المشاريع الثابتة او المتنقلة او من خلال المنزل، بالاضافة الى السيدات اللواتي يحتجن الى شراء اصول منتجة لتحسين منازلهن او لتغطية احتياجات اولادهن التعليمية. اما الفئة العمرية المستهدفة فهي من عمر 18 حتى 60 سنة. اما فترة السداد فهي ما بين الستة اشهر و الاربعة والعشرين شهراً.

2 – قرض <تطوير>: وهو قرض مميز مخصص لتنمية المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، تلك التي تعزز مداخيل الاسر، اما الفئة المستهدفة فهي اصحاب المشاريع الثابتة والمتنقلة.

3 – قرض <دراجتي> وهو قرض لتعزيز العمل بالاضافة الى توفير تنقلات اسهل واكثر اقتصادية، والفئات المستهدفة هي اصحاب المشاريع الفردية او المؤسسية واللبنانيين والمقيمين الشرعيين على الاراضي اللبنانية.

4 – برنامج <مؤازرة> وهو برنامج تأمين موجه للمواطن ولافراد اسرته وذلك لتعويضه عن المصاريف المدفوعة نتيجة التوقف عن العمل المؤقت، او تكاليف الاستشفاء نتيجة حادث او مرض، العجز الكلي الدائم او الوفاة، والفئات المستهدفة هي اي مقترض لدى <ابداع> من طلاب، موظفين، سيدات، اصحاب مهن اضافة الى اصحاب الدخل المحدود الراغبين بمؤازرة للتعويض عن المصاريف الطارئة.

5 – قرض <دراستي> وهو قرض قصير الاجل لتسهيل الدراسة الجامعيــــة للشباب المنتــــج والطمــــــوح، والفئــــــــة المستهدفــــــة هــــــي طــــــلاب الجامعــــــات والمعاهد في السنة الثانية وما فوق ومن ذوي الدخل المحدود.