21 September,2018

”مهرجان مراكش السينمائي“ افتتحه مولاي رشيد ونال فيه التكريم الممثل الهوليوودي ”بيل موراي“

  bill-muray بحضور رئيس <مؤسسة المهرجان> مولاي رشيد افتتحت في مراكش المدينة السياحية الأولى في مملكة المغرب الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم السينمائي، وجرى في الافتتاح تكريم الممثل الأميركي <بيل موراي> بطل فيلم <روك القصبة> للمخرج الأميركي <باري ليفنسون>. وكان اللافت في المهرجان انتشار أمني واسع أكثر من الدورات السابقة، بعد هجمات باريس الارهابية، وإثر تهديدات من تنظيمات ارهابية للمغرب.

   و<بيل موراي> شارك في ما يقارب ثمانين عملاً سينمائياً من أشهرها فيلم <ضائع في الترجمة> للمخرجة <صوفيا كوبلا> ورشح من خلاله لـ<أوسكار> أفضل فيلم عام 2003.

   وقال رئيس <مؤسسة المهرجان> مولاي رشيد، شقيق الملك محمد السادس:

   <في وقت يثير فيه العالم وأحداثه الرهيبة قلقاً منقطع النظير، تدعى السينما اليوم الى تقديم شهادتها أمام هذه الشدائد والمحن التي تضرب عدداً مولاي-رشيدكبيراً من البلدان، وان المهرجان سيظل <فضاء لتفاعل الحلم والفن والتزام المواطن>.

   ويترأس لجنة التحكيم المخرج الأميركي الشهير <فرانسيس فورد كوبولا> صاحب الثلاثية السينمائية الرائعة <العراب>، كما تضم لجنة التحكيم الممثلة المغربية أمل عيوش والممثل البريطاني <سيرجيو كاستييتو> والممثلة الهندية <ريتشا شادا> والمخرج الهولندي <أنطون كوربين> والمخرج الفرنسي <جان بيار جوني> والمخرجة اليابانية <ناوومي كاوازي> والممثلة الأوكرانية <أولغا كوريلينكو> والمخرج الدانيماركي <طوماس فينتبرك>.