19 June,2019

مهرجان ”الموريكس دور“ في دورته الـ19 هـل كان عـلى مستـوى الطمــوح؟

أقيم مهرجان <الموريكس دور> في صالة السفراء في كازينو لبنان بدورته التاسعة عشرة، برعاية وزيري الاعلام والسياحة جمال الجراح وافيديس كيدانيان وفي حضورهما وفي حضور عدد من السفراء العرب والاجانب ونواب ومؤسسي لجنة

<الموريكس> الطبيبين زاهي وفادي الحلو وأعضاء اللجنتين الفنية والدرامية ونخبة من النجوم العرب والاجانب وحشد كبير من أهل الاعلام.

وقال الدكتور زاهي الحلو في كلمة: بكل فخر واعتزاز تنطلق الدورة التاسعة عشرة من حفل توزيع جوائز <الموريكس دور>، انه انجاز كبير أن ينظم حدث بهذه الاهمية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة.

وكانت كلمة للوزير الجراح اعتبر فيها ان مهرجان <الموريكس دور> من بين العلامات الفارقة، التي تضفي على يومياتنا المثقلة بالهموم والمشاكل والتعقيدات الكثيرة، بصيصاً من أمل بالمستقبل، يطل على اللبنانيين كل سنة، وعلى مدى تسعة عشر عاماً على التوالي من دون إنقطاع، فتُكرَّم فيه مجموعة من الفنانين اللبنانيين والعرب، الذين تركوا بصمات إبداع من خلال ما قدموه من أعمال إستحقت، نتيجة تصويت الجمهور، هذا التكريم، الذي هو جزء يسير مما يستحقونه، كل في مجاله.

 وتسلم النجوم الجوائز التكريمية، حيث كان هناك <موريكس> خاص تكريمي للشاعر طوني أبي كرم كأفضل شاعر غنائي متميز، و<موريكس> خاص تكريمي للفنان بودي نعوم كأفضل موسيقي وموزع متميز، و<موريكس> فخري تكريمي للممثلة العالمية الفرنسية <ايمانوييل بيار> عن مجمل اعمالها، و<موريكس> فخري تكريمي كأفضل مخرجة وممثلة لبنانية عالمية وجائزة تميز عن فيلمها اللبناني كفرناحوم للمخرجة نادين لبكي، و<موريكس> فخري تكريمي للممثلة وفاء طربيه عن مجمل مسيرتها الفنية، و<موريكس دور> للنجم التركي <جان يمان> عن تميزه بأدواره في مسلسل الطائر المبكر، اضافة الى جائزة عالمية للممثلة التركية <ديميت أوزديميز> كممثلة تركية متميزة، و<موريكس> افضل صوت وافضل اداء عن افضل اغنية وطنية حلم الارض للفنانين ملحم زين ومعين شريف، و<موريكس> فخري تكريمي كأفضل إعلامية عربية عن كامل مسيرتها وفاء خليفة، و<موريكس> فخري تكريمي لممثل سويسري فرنسي عالمي عن مجمل اعماله <فينسان بيريز>.

اما افضل ممثلة لبنانية عن دور أول، ففازت بها الممثلة ورد الخال عن دورها في <ثورة الفلاحين>. وافضل ممثل عربي في الدراما اللبنانية العربية المشتركة ففاز بها عابد فهد عن دوره في <طريق>. وأعطيت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لستيفاني صليبا عن دورها المتميز في <كارما>. وفازت بجائزة نجمة الغناء اللبنانية ونجمة المهرجانات والاستعراضات الفنانة كارول سماحة. ونال جائزة أفضل مسلسل لعام 2019 <تانغو> وافضل انتاج درامي <ثورة الفلاحين> المنتج جمال سنان. وفاز بجائزة أفضل ممثلة دور مساند عن مسلسل و<مشيت الفنانة> رندا كعدي. وفاز بجائزة الفنان المبدع وأفضل مطرب عن أغنية <عيش بشوقك> وافضل شباك تذاكر عن فيلم <البدلة> الفنان تامر حسني.

وفاز بجائزة أفضل ممثل شاب ظاهرة العام في التمثيل عن دوره في <أم البنات> جيري غزال. ونال جائزة أفضل ممثل لبناني دور أول باسم مغنية عن دوره في <ثورة الفلاحين>.

وحصدت جائزة <موريكس> فخري تكريمي الفنانة عالمية فرنسية <جولي بياتري>، فيما فاز المسلسل <تانغو> للمنتج جمال سنان كأفضل مسلسل لبناني لعام 2018.

وحصل امير كرارة على جائزة أفضل ممثل عربي في الدراما المصرية عن دوره في <كلبش>.

 وقد منحت جائزة <الموريكس> الفخري التكريمي الفنانة الفرنسية <جولي بياتري> كأفضل مغنية فرنسية عالمية عن مجمل اعمالها، فيما فازت نيلي كريم بلقب أفضل ممثلة عربية في الدراما المصرية عن دورها <اختفاء>، ونالت أنغام جائزة الغناء العربي كأفضل مطربة عربية عن عام 2018.

وفاز زياد برجي بلقب جائزة نجم العام اللبناني، فيما فازت كلوديا مرشيليان بلقب أفضل كاتبة سيناريو ودراما عن مسلسل <ام البنات>.

وفاز المخرج فيليب اسمر بلقب أفضل مخرج درامي عن عام 2018 عن مسلسلي <ام البنات> <ثورة الفلاحين>.

وعن افضل ممثلة لبنانية ظاهرة العام في التمثيل عن دورها في <تانغو> فازت الممثلة دانيالا رحمة، فيما فاز <مورين> للمخرج طوني فرج الله كأفضل فيلم سينمائي لعام 2018 في السينما اللبنانية، بينما فازت الممثلة ختام اللحام كأفضل ممثلة ونالت جائزة تكريمية عن كافة أعمالها.

واما المخرجة انجي جمال ففازت بجائزة <موريكس دور> عن افضل <فيديو> كليب للعام  <الى كل اللي بيحبوني> من غناء اليسا، فيما فاز فادي اندراوس كافضل ممثل عن دور مساند <حبيبي اللدود>، ونال الفنان طوني مخول <موريكس> خاصاً تكريمياً لـ<البوم> موسيقي متميز.

وفاز هادي اسود بلقب افضل نجم غناء عربي شاب، فيما فازت اغنية عبير نعمة <وينك> كأفضل اغنية لبنانية للعام 2018، وفازت دانا مرديني كأفضل ممثلة عربية في الدراما اللبنانية العربية المشتركة عن دورها في <تانغو>. وفاز جوزف عطية بلقب <نجم الشباب الجماهيري للعام 2018>.