24 September,2018

”مهرجان الجونة السينمائي“ تحت شعار ”سينما من أجل الانسانية“

الفنانة بشرىتنطلق فعاليات الدورة الأولى من <مهرجان الجونة السينمائي> في الـ22 من ايلول/ سبتمبر المقبل تحت شعار <سينما من أجل الانسانية> لأنه يكشف عن الواقع الذي يعيشه الإنسان حول العالم، وذلك في <منتجع الجونة> في الغردقة على شاطئ البحر الأحمر.

وعلق مؤسس المهرجان نجيب ساويرس في المؤتمر الصحفي للإعلان عن المهرجان في الاسبوع الماضي، عن سبب اختيار هذا الشعار للمهرجان موضحاً أن المنطقة مصدر ازعاج للإنسانية، وهدف المهرجان هو استخدام السينما للمحافظة على الإنسانية.

وعقبت الفنانة يسرا عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان بجملة واحدة <نحن جميعاً في حاجة لهدنة إنسانية>.

 وقال مدير المهرجان انتشال التميمي بأنه تم إعداد نحو 89 بالمئة من برنامج المهرجان، وعن اختيار موعد انطلاقه قال التميمي ان اختيار موعد انطلاق المهرجان يأتي بعد عرض <مهرجان تورنتو> في الفترة الممتدة ما بين 14 إلى 18 آب/ أغسطس الماضي، و<مهرجان فينيسيا> في الفترة من 30 آب/ أغسطس الماضي إلى 9 أيلول/ سبتمبر الجاري، وذلك كي يتاح لنا عرض الأفلام التي شهدتها تلك المهرجانات.

وأشار التميمي إلى أن <مهرجان الجونة> سيشهد عرض جميع الأفلام التي فازت في المهرجانات الدولية مؤخراً خلال برنامج المهرجان وليس ضمن المسابقة الرسمية، مضيفاً أن أفلام المهرجان ستعرض من خلال الناقدة ماجدة خير الله5 دور عرض سينمائية فيما القاعة الرئيسية يوجد بها نحو 800 مقعد.

وتنقسم مسابقات الدورة الأولى للمهرجان إلى 3 فئات هي: <مسابقة الأفلام الروائية الطويلة> و<مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة> و<مسابقة الأفلام القصيرة>، <نجمة الجونة الذهبية والفضية والبرونزية> و<جائزة أفضل فيلم عربي> وستنفرد <مسابقة الأفلام الروائية الطويلة> بإضافتها جائزتي <أفضل ممثل وممثلة>.

وأعلنت إدارة المهرجان عن تشكيل لجنته الاستشارية الدولية التي تضم 10 قامات سينمائية عربية ودولية بارزة، إذ تضم اللجنة الفنانة يسرا، والمخرج محمد ملص الذي يعتبر أحد كبار المخرجين السينمائيين السوريين والعرب والذي حصلت أفلامه على العديد من الجوائز العالمية كان آخرها حصول فيلمه <باب المقام> على جائزة <لجنة التحكيم الخاصة> من <مهرجان مراكش السينمائي> عام يسرا تتحدث للحضور٢٠٠٥.

وقد انضمت إلى اللجنة أيضاً الفنانة التونسية هند صبري وهي من بين أبرز نجمات السينما العربية المعاصرة، إضافة إلى الكاتب والمخرج الأفغاني الفرنسي عتيق رحيمي، والكاتبة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس صاحبة الثمانين عملاً سينمائياً وتلفزيونياً في مختلف دول العالم منها <الساتان الأحمر> لرجاء العماري عام ٢٠٠٢ و<باب الشمس> ليسري نصرالله عام ٢٠٠٤.

والتحق باللجنة أيضاً المنتج والموزع التونسي طارق بن عمار، والمخرج يسري نصرالله، والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، والألمانية <مارغريتا فون تروتا> المعروفة دولياً بكونها أكثر المخرجات انتشال التميمي وعمرو منسي ويسرا وسميح ونجيب ساويرس وكمال زاده وبشرى الاستثنائيات في السينما، وأخيراً انضم الفنان الأميركي <فوريست ويتكر> للجنة ليكمل هذه القائمة من الأسماء الرفيعة.

ولفتت النجمة نيللي كريم الأنظار اليها في المؤتمر وظهرت بإطلالة باللون الأسود وهي تجلس بالقرب من احمد الفيشاوي، وتعتبر ضمن لجنة التحكيم.

وقد وقع الاختيار على فيلم <الشيخ جاكسون> لافتتاح الدورة الأولى من المهرجان بعد عرضه في <مهرجان تورنتو السينمائي الدولي>، والفيلم بطولة أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وأحمد مالك وأمينة خليل بالإضافة إلى ضيوف الشرف بسمة ودرة ومحمود البزاوي، وهو من تأليف عمرو سلامة وعمر خالد.