22 September,2018

مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط ينطلق بفيلم فرنسي وجائزة مالية في ”مسابقة نور الشريف“

أبطال-فيلم-سعيكم-مشكور2 تتنافس 10 دول عربية من بينها لبنان للفوز بجائزة مالية قدرها 50 ألف جنيه في <مسابقة نور الشريف للفيلم الروائي العربي الطويل> ضمن فاعليات مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الحادية والثلاثين التي تحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، التي تقام خلال الفترة من  2 حتى 8 أيلول (سبتمبر)، ويشارك فيها 14 فيلماً عربياً في المهرجان الذي تنظمه <الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما> برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة بالتعاون مع نقابة المهن السينمائية برئاسة النقيب المخرج مسعد فودة.

   والأفلام المتنافسة هي <ترويقة في بيروت> من إخراج فرح الهاشم من لبنان، و<رسائل الكرز> من إخراج سلاف فواخرجي ــ سوريا، و<البئر> من إخراج لطفي بوشوشي، و<فاطمة نسومر> من إخراج بلقاسم حجاج الجزائر، و<شروق الشمس في المريخ> إخراج جيسيكا هابي من فلسطين، بالإضافة إلى <دلافين> إخراج وليد الشحي من الإمارات، و<الزيارة> إخراج نوفل، و<نصف سماء> إخراج عبد القادر لقطع، و<شيبية> إخراج يوسف بريتل، و<سعيكم مشكور> إخراج عادل أديب، و<المرسي أبو العباس> إخراج عمرو منصور، و<صمت الراعي> إخراج رعد مشتت، و<بحيرة الوجع> إخراج جلال كامل من العراق، و<بنت الماشطة> ليوسف البلوشي من سلطنة عمان.

   وينظم في المهرجان قسم خاص يحمل عنوان <رموز مصرية> يتم خلاله تكريم أربعة أسماء من أعلام السينما في التمثيل والإخراج والسيناريو وهم الممثلون الراحلون عمر الشريف ونور الشريف وفاتن حمامة، الفيلم-العراقي-صمت-الراعيإضافة إلى المخرج الراحل صلاح أبو سيف وكاتب السيناريو صبري موسى.

   ويقام المهرجان هذا العام تحت شعار <السينما في مواجهة الإرهاب> حيث ستناقش هذه القضية في أثناء الندوة الرئيسية للمهرجان بمشاركة عدد من النقاد والمخرجين. ويتنافس 16 فيلماً في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة من 15 دولة، هي إسبانيا والجبل الأسود وسلوفينيا وكرواتيا وألبانيا واليونان وإيطاليا وقبرص والمغرب ولبنان والجزائر وسورية وتونس ومصر وفلسطين، كما يضم المهرجان قسماً عنوانه <فلسطين في مهرجانات العالم>، يعرض سبعة أفلام فلسطينية.

   ويوزع المهرجان في هذه المسابقة جائزة <أفضل فيلم>، و<جائزة يوسف شاهين> لأفضل مخرج، و<جائزة نجيب محفوظ> لأفضل سيناريو، و<جائزة عمر الشريف> لأفضل ممثل، و<جائزة فاتن حمامة> لأفضل ممثلة. وتحمل <جائزة أفضل مخرج> عمل أول أو ثان، اسم <كمال الملاخ> مؤسس <الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما> عام 1973، فيما تمنح مسابقة <البحر المتوسط للأفلام القصيرة> جوائز عدة ويتنافس فيها 24 فيلماً أوروبياً وعربياً.

   المهرجان ينطلق بعرض الفيلم الفرنسي <120 سنة سينما> للمخرج والمونتير <جوريس فوكون>.

   وتحل روسيا ضيف شرف في الدورة الـ31 وستعرض أفلاماً تمثل التيارات الفنية الروسية المختلفة.

رسائل-الكرز3ترويقة-في-بيروت