18 November,2018

”مهرجان الأقصر للسينما الافريقية“ يكرّم يسرا ولبلبة وإلهام شاهين والفنان حسن الرداد وبوسي شلبي

تكريم-الهام-شاهين    أعلن السيناريست سيد فؤاد رئيس <مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية>، تفاصيل الدورة الخامسة للمهرجان في مؤتمر صحفي عقد في فندق <غراند حياة> بحضور النجمات يسرا ولبلبة وإلهام شاهين والفنان حسن الرداد الذين كرّمهم سيد فؤاد وقال: السادة السفراء والنجوم والداعمون للمهرجان أهلاً بكم في البداية، وأود أن أستهل حديثي بالقول إن المهرجان على مدار خمس سنوات دعم العلاقات المصرية الأفريقية، وأصبح جاذباً لكل الفنانين وعقد شراكات مع المهرجانات العالمية. ففي العام الماضي عقدنا شراكة مع مهرجان <فيسباكو>، والدورة القادمة سنعقد شراكة مع مهرجان <أيام قرطاج السينمائية>، وأنا أعتبر أهم شيء في لقائنا هو تكريم نجمات ونجوم وجهات داعمة وقفوا بجوار المهرجان، وسنكرّمهم بدرع نقابة المهن السينمائية.

   وكشف السيناريست عطية الدرديري عن تفاصيل أخرى قائلاً: قدم 375 فيلماً لنا، و20 فيلماً من خارج افريقيا في قسم الحريات، وهذا يدل على ثقة ورغبة من السينمائيين في الاشتراك، والأفلام عبّرت عن هموم وأحلام ومشاكل القارة، واخترنا 13 فيلماً للأفلام الروائية الطويلة، و13 للأفلام التسجيلية، واخترنا 24 فيلماً روائياً قصيراً، و11 فيلماً للحريات، وسنعلن تفاصيلها الأسبوع المقبل، وجميع هذه الأفلام تمثل 33 دولة أفريقية، و11 دولة من الخارج.

   المخرجة عزة الحسيني المديرة التنفيذية للمهرجان، رحّبت بالحضور وشكرتهم على وجودهم، لأنه داعم لهم، وشكرت وزارة الثقافة والسياحة وهيئة تنشيط السياحة والسياحة الداخلية ومحافظة الأقصر، وقالت نحن نهدي تكريم-يسراهذه الدورة لروح الفنان المصري العالمي عمر الشريف، الذي خصصنا الدورة باسمه، وسوف نصدر كتاباً باسمه يكتبه الناقد علي أبو شادي، وهناك برنامج خاص للسينما المصرية، وسوف يشارك معنا فيلم <خانة اليك> لأمير رمسيس. واسمحوا لي أن أشكر المصور محمد بكر، الذي وثق للسينما المصرية وأهدانا صورة لعمر الشريف، وإلى جانب إهداء الدورة لعمر الشريف نهديها للناقد المغربي مصطفى المسناوي، وضيف الشرف لهذه الدورة هي دولة <كوت ديفوار>. وشكر سفير دولة <كوت ديفوار> القائمين على المهرجان وقال: أنا متحمس جداً لحضوري معكم، ووزير الثقافة في الـ<كوت ديفوار> اتصل بي وكلفني بأن أشكركم على اختيار ساحل العاج ضيف شرف المهرجان ومصر هي أم الحضارات، ونحن على استعداد للتواصل مع الجميع وبصفة خاصة مع الصحافة، ونستعد للرد على كل العروض كجزء من المهرجان.

   وشارك في المؤتمر سامي محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة، وسفير ساحل العاج وسفير اثيوبيا ورئيس قطاع العلاقات الثقافية في تكريم الفنانين أصدقاء المهرجان، الذين ساعدوه ودعموه.. ومن المقرر أن يتم تكريم الفنانة منة شلبي التي اختار المهرجان فيلمها <نوارة> ليعرض في الافتتاح وينافس الأفلام الأفريقية.