21 November,2018

«مهرجان أهدنيات» يحتفل بسبعينية الأونيسكو وعيد الجيش في 1 آب

83628199901431798

تفتتح لجنة “أهدنيات” في الأول من آب “مهرجان اهدنيات الدولي 2015” في أهدن، برعاية وزير الثقافة روني عريجي، يتخلله احتفال بالذكرى السبعين لتأسيس منظمة “الاونيسكو” والذي يتزامن مع ذكرى عيد الجيش اللبناني، حيث ستكون هناك سهرة فنية مجانية منوعة.

وعبرت “رئيسة مهرجان اهدنيات” السيدة ريما فرنجيه عن سرورها “لاحياء هذه الذكرى من خلال حفل مميز تجتمع فيه الموسيقى الكلاسيكية، والطربية بالحان واغان من وحي المناسبة”

وقالت: “تم التواصل بين رئيسة مكتب الاونيسكو الدكتورة زاهدة درويش جبور ولجنة اهدنيات لاحياء الاحتفال، وأعربنا عن سرورنا وفخرنا، بتنظيم الحفل للمناسبة، بمشاركة “كورال الفيحاء” بقيادة المايسترو باركيف تاسلاكيان، والفنانة جاهدة وهبي بالأضافة الى لوحات استعراضية فلكلورية و مفاجآت”.

وعن تزامن الاحتفال مع عيد الجيش اعتبرت فرنجيه ان “العيد عيدين، وان احياءه في اهدن يكتسب رمزية خاصة اليوم مع حضور كورال الفيحاء في اهدن فلطالما كان الشمال رمزا للوحدة الوطنية والفرح والفن والثقافة” .

وأشارت الى ان “الاونيسكو تأسست بعد حربين عالميتين حيث تم الاستنتاج ان السياسة والاقتصاد ليسا بكافيين لزرع السلام الحقيقي بين الشعوب، فتم الاتجاه نحو مأسسة موضوع التراث والفن والثقافة فكانت “الاونيسكو”، واليوم بعد 70 سنة على تأسيسها نحن بامس الحاجة وسط ما يجري حولنا من تدمير للحضارات وللتراث والتاريخ والثقافات، الامر الذي يخلق ايجابية معينة بين الشعوب”.

ولفتت الى ان “هاشتاغ: #متحدون_مع_التراث، الذي اطلق للمناسبة، هام جدا لانه يتحدث عن التراث و يشرك الاجيال الشابة في الاطلاع عليه وعلى العادات والتقاليد التي تكاد العولمة ان تؤدي بها الى الزوال” .

ودعت الجميع الى المشاركة في هذه الاحتفالية التي تجمع الفن والثقافة وسط طبيعة اهدن الرائعة والخلابة.