20 September,2018

منظمة حقوق الإنسان : "داعش" يقتل كل من يحاول الفرار من المناطق الخاضعة له

6b30789f6a14764402c8605f9bc0790eأعلنت مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف أنها تلقت تقارير تفيد بقيام تنظيم “داعش” الإرهابي بحملة عنف شديدة ضد المدنيين الذين يحاولون الفرار من المناطق الخاضعة لسيطرتها في العراق ولاسيما من خلال سلسلة جبال حمرين في شمال العراق .

وأوضحت المفوضية أن الفارين يقطعون طرقاً صعبة ووعرة في بحثهم عن منطقة آمنة وبما يصل إلى 8 إلى 12 ساعة لافتة إلى أن أربع عائلات على الأقل فقدوا حياتهم خلال تلك الرحلات بدون دليل وكان بينهم أطفال وكبار سن كما ذكرت تلك التقارير أن قناصة “داعش” يستهدفون الفارين وكذلك من يتم إلقاء القبض عليهم خلال محاولاتهم الفرار.

ولفتت المفوضية إلى أن التنظيم مستمر وبشراسة في استهداف المعارضين له أيديولوجياً إضافة إلى قتلهم من خلال محاكمات نصبوا انفسهم قضاة فيها، وأن الضحايا المدنيين في العراق يتزايدون جراء انفجار السيارات المفخخة واستخدام العبوات الناسفة. وأكدت أن أي هجوم مباشر متعمد ضد المدنيين يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الإنساني، ودعت جميع الأطراف بأن تتكفل حماية المدنيين وضمان وصولهم دون عوائق إلى الرعاية الصحية والمساعدات الإنسانية