19 April,2019

معرض في بيروت يتناول تاريخ الصحف اللبنانية القديمة!

image

تعود الصحف اللبنانية التي بنى بعضها مجداً عبر السنين إلى الواجهة بفضل معرض “تاريخ الصحف اللبنانية” في الجامعة الأمريكية في بيروت.
ويسلط هذا المعرض الذي أشرف على تنظيمه طلاب يتخصصون في الإعلام الضوء على بعض المحطات التي برزت عبر التاريخ في المنطقة العربية بالاضافة الى التغيرات في شكل الصحف.
وكان بعض الطلاب قرروا إلقاء التحية على الصحف عبر نشرتهم المستقلة التابعة للجامعة تحت عنوان “أوتلوك” وذلك من خلال معرض يضم أخباراً وعناوين كانت تصدرت صفحات النشرة في ذلك الوقت.
ويحتوي المعرض على عشرات الأخبار التي تعنى بحقبة أو أخرى من تاريخ نشرة “أوتلوك” فضلا عن بعض الأخبار التي نشرتها الصحف اللبنانية قديماً وتحديداً أول صحيفة عربية في لبنان والمشرق العربي “حديقة الأخبار” التي أصدرها خليل الخوري في بيروت مطلع يناير/كانون الثاني عام 1858.
وبحسب ساشا الجردي مديرة نادي وسائل الإعلام والاتصالات المشارك في المعرض فإن المعرض وإن كان يعنى مباشرة بالصحف اللبنانية عبر التاريخ غير انه يلقي تحية صغيرة إلى صحيفة “الوقائع المصرية” التي أصدرها محمد علي باشا عام 1828 في القاهرة والتي تعتبر الصحيفة الرسمية الأولى في العالم العربي وذلك من خلال ملصق صغير يصور الصفحة الأولى للصحيفة في أحد أعدادها.
وتروي المحررة المساعدة في نشرة “أوتلوك” الجامعية دانا قمبريس (20 عاماً) أن التحضير لهذا المعرض استمر أسابيع طويلة أمضاها 20 طالباً ساهموا في إعداده في البحث في المكتبة التابعة للجامعة عن الأخبار التي ستجذب الزائر إليها وذلك من خلال تحويل الأفلام المصغرة أو بعض محتواها إلى قصاصات تسلط الضوء على خبر أو آخر.
وتم لصق الأخبار على ألواح خشبية كبيرة توزعت في الطابق الثاني من مبنى “وست هول” العريق في حرم الجامعة.