18 June,2019

مسلسل ”زلزال“ بلغة الإشارة وكتابة الحوار على الشاشة!

 

نجحت قناة <دي ام سي> وللمرة الأولى في تقديم نسخة مترجمة بلغة الإشارة من مسلسل <زلزال> الذي يبث حصريا عبر شاشتها والذي يقوم ببطولته النجم محمد رمضان . تأتي هذه الخطوة في إطار اهتمام القناة الدائم بذوي القدرات الخاصة، وفي محاولة لدمج المصابين بالصمم وضعف السمع مع الدراما المصرية على أن يتم تكرار التجربة مع مسلسلات أخرى في المرحلة المقبلة.

 وتقدم القناة الإعادة الثانية لمسلسل <زلزال> وموعدها في الخامسة صباحا بلغة الإشارة بجانب كتابة الحوار باللهجة المصرية على الشاشة لضعاف السمع الذين لم يتعلموا بعد لغة الإشارة. والمعروف أن مصر فيها 7 ملايين أصم وضعيف سمع ويصل العدد إلى 16 مليوناً على مستوى العالم العربي، وهي فئة رأت القناة أنها تستحق بذل هذا المجهود الكبير وتكوين فريق من الخبراء في هذا المجال من أجل مساعدتهم على مشاهدة أفضل للدراما المصرية مع دراسة كيفية نشر التجربة في ما هو مقبل من إنتاج درامي وتلفزيوني.

وتدور أحداث مسلسل <زلزال> في فترة زلزال 1992، عن رجل يشتري منزلا بأقساط محددة المدة والقيمة، وحين يأتي موعد سداد القسط الأخير، يطالب صاحب المنزل بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، إلا أن البائع يُماطل إلى أن يقع <زلزال 1992> الذي يلقى فيه الشاري حتفه وينهار المنزل على إثر الزلزال وتبعاته، فيرفض البائع حينئذ تسليم قطعة الأرض التي كان المنزل يقع عليها لورثة الراحل، ما يخلق صداماً بينه وبين ابن المتوفي، وعلى الرغم من وجود قصة حب تجمع الأخير بابنة البائع، فإن والد الفتاة يقف عائقا بينهما.

المسلسل بطولة محمد رمضان، حلا شيحا، ماجد المصري، هنادي مهنا، منى عبد الغني، آية هلال، طارق سليمان، ومحمد ياسين، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج إبراهيم فخر.