19 November,2018

مسرحية ”زيارة سعيدة جداً“ تستلهم روح أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام

انتصار-و-شمس-الشرقاوي--و-محمد-محمود
من كلمات الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم وألحان الموسيقي والمطرب الراحل الشيخ إمام، أقيمت على خشبة مسرح <الهناجر> مسرحية <زيارة سعيدة جداً> وهي من تأليف واخراج مراد منير. العرض بطولة الفنانة انتصار وشمس الشرقاوي ومحمد محمود وفتحي سعد ومحمود حسن وهنادي وصابر يوسف. وتشارك الفنانة عزة بلبع بإنشاد مجموعة من الأغاني يتضمنها العرض.

   وقد احتفلت أسرة المسرحية بأول أيام عرضها، على مسرح <الهناجر> في دار الأوبرا، وسط عدد كبير من الجمهور الذي حرص على الحضور، فضلاً عن وجود بعض الفنانين الذين حرصوا على الحضور للمباركة لأسرة المسرحية منهم المطرب سامح يسري والفنان تامر ضيائي والفنانة إيناس نور، بالاضافة للفنانة الليبية خدوجة صبري، وعدد كبير آخر من شباب المسرح، وكان مفاجأة الحضور ضابط الشرطة العقيد ساطع النعماني، والذي أصيب وفقد عينيه في أحداث منطقة <بين السرايات>، والتي قامت بها الجماعة الارهابية عقب انتهاء حكم مرسي.

الفنانة-ايناس-نور-و-سامح-يسري

 

   ومسرحية <زيارة سعيدة جداً> مأخوذة عن رواية <عائلة توت> للكاتب المجري <استيفان أوركيني> وتتناول قصة الارهاب العالمي بقيادة أميركا، وعلاقته بالإرهاب المحلي، معتمدة بشكل أساسي على أغاني المقاومة الرائعة للشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم، ما أكسب العرض عمقاً وأصالة كبيرة، في شكل <فنتيزي> ساخر في منزل النقيب توفيق وزوجته وأختها، مع بطولة غائبة لابن النقيب توفيق الذي غالباً ما تناديه زوجته باسم <توتو> حيث نعرف من أحداث المسرحية ان هذا الابن المتغيب عن البيت بسبب تأديته للخدمة العسكرية تحت إمرة أحد الجنرالات الأميركان. ودون سابق إنذار يقرر الجنرال الأميركي أن يزور بيت هذا الجندي المصري، فترتبك الأسرة حينما يقترب ميعاد الزيارة ويبدأون في الاستعداد لهذه الزيارة المرتقبة، محاولين أن يهيئوا الأجواء المناسبة لاستقبال الجنرال الأميركي، كما أوصاهم ابنهم في رسائله، وما أن يأتي الجنرال الى البيت حتى يمارس استبداده المعتاد على جميع أهل البيت ويبدأ في تنفيذ مخطط استعبادهم، فيضطهد

المخرج-منير-مراد

الزوج، ويتحرش بالأم، ويتعامل مع أخت الزوجة وكأنها خادمة، ويمضي في فرض شروره وإملاء أوامره على الجميع، حتى يتفقوا على قتله والتخلص منه.

   وأهدى المخرج الكبير مراد منير العرض المسرحي الى روح زوجته الفنانة الكبيرة الراحلة فايزة كمال، والشاعر أحمد فؤاد نجم، والشيخ إمام، حيث تصدرت صور الثلاثة الراحلين مدخل المسرح.

   وقام بدور الجنرال الأميركي الفنان محمد محمود، كما قامت الفنانة انتصار بدور الأم، وقام بدور الأب فتحي سعد، وقامت بدور أخت الزوجة الفنانة شمس الشرقاوي وقام بدور البوسطجي الفنان الشاب يوسف نجل الفنانة الراحلة فايزة كمال.