24 September,2018

مارلين حرب رئيسة مهرجانات أرز تنورين: لـهـــــم لبنانهــــــم ولنـــــا لبناننــــــا!

 

1 مثلما أطلقت نورا جنبلاط مهرجانات بيت الدين، وستريدا جعجع مهرجانات أرز الرب، جاء دور السيدة مارلين عقيلة الوزير بطرس حرب لتطلق يوم السبت الماضي من غابة أرز تنورين مهرجان <ملوك الطوائف> للراحل الكبير منصور رحباني، في حضور جمهور حاشد تقدمه الرئيسان حسين الحسيني وميشال سليمان، لما عقيلة الرئيس تمام سلام، الرئيس فؤاد السنيورة، وزير الثقافة ريمون عريجي وعقيلته وداد، نايلة معوض، ليلى الصلح حمادة، وزير السياحة ميشال فرعون وصديقته فريدا الريس، السفيرة الأميركية <اليزابت ريتشارد>، السفير البابوي <غبريالي كاتشا>، سفير الكويت عبد العال القناعي وعقيلته رشا، النائب روبير غانم وعقيلته فيفيان.

وبلغ عــــدد الذيـــن جــــاءوا الى هذا المهرجـــــان الكبير أكثر من ألفي شخص تحدوا جميعاً برودة الطقس، ليستمتعوا بحرارة المسرحية، وترحيب السيدة مارلين حرب.

وكانت كلمة مارلين حرب أقرب الى المعارضة منها الى الموالاة، خصوصاً وزوجها وزير. ومما قالته في هذه المناسبة انطلاقاً من كلمة جبران خليل جبران <لهم لبنانهم ولنا لبناننا>: <لهم لبنانهم ولنا لبناننا. لبنانهم عنف وحقد وفوضى وفساد ودماء ولبناننا هو لبنان السلام والأخوة والمحبة والوطنية، لبنان الأرز والرحابنة. وتنورين الكرامة والعنفوان وعرق الجبين تفتح ذراعيها لترحب بكل لبنان في تنورين>.

وأضافت: <رغم الأوضاع القلقة ورغم الفراغات المعيبة ورغم العنف الذي يحيط بنا، رغم المآسي والدموع ورغم كل شيء نحن هنا في تنورين لنقول لكم: مرحباً بكم، هذه هي تنورين بكل صباياها، بكل عائلاتها وكل حبة تراب فيها تفرح بكم وتؤكد للعالم انها تحب الحياة والفرح والثقافة. اليوم يتلألأ أرز تنورين مع العائلة الرحبانية، وفي السنة المقبلة وعلى التوالي ستكون لنا مهرجانات ثقافية وفنية لبنانية وعالمية ومفاجآت عدة>.

وتابعت: <مهرجاناتنا تؤكد للجميع ان تنورين قادرة في كل حين أن تكون واحة حضارة وفن وانفتاح، وما كان اختيارنا هذه السنة لملوك الطوائف للعبقري الخالد منصور الرحباني صدفة أو قراراً عابراً، بل خياراً مقصوداً لنقول اننا لسنا في حاجة لا لملوك ولا لطوائف بل نحن بحاجة لقيم ووطنية، نحن بحاجة لرؤساء ولعائلات روحية وللبنان واحد، لبنان الحرية والسلام والمحبة. <ملوك الطوائف> رمز للتبعية والانقسام والتخلف، والعمل هو للتغلب على انقساماتنا وسنكون أهل المستقبل والأخوة والوطن الواحد. هذه هي رسالة الرحباني ننقلها إليكم الليلة في هذا الجو من المحبة>.

والمسرحية بطولة هبة طوجي وغسان صليبا وموسيقى وألحان مروان وغدي الرحباني.

2 8 310 47569