18 September,2018

”مؤسسة ساويروس“ توزع جوائزها الثقافية!

8-a أعلنت <مؤسسة ساويروس> أسماء الفائزين بجائزتها الثقافية لعام 2017 والتي تحمل رقم 13 في تاريخ الجائزة، في احتفال كبير أقيم داخل المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية في الاسبوع الماضي، بحضور وزير الثقافة الكاتب حلمي النمنم، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وقدم الاحتفال الفنان أحمد حلمي وكوكبة من الفنانين والمثقفين.

وفاز كل من الكاتب سعد عبد الفتاح عن روايته <العشب>، والكاتب يوسف رخا بروايته <باولو> بـجائزة <ساويروس> فرع كبار الأدباء، بينما تقاسم كل من الكاتب سعيد نوح بمجموعته <كشك الأورام> والكاتبة سمر نور <في بيت مصاص دماء> جائزة كبار الكتاب فرع القصة القصيرة.

وفـــاز كل مــن الكاتب علـــي سيد بروايتــــه <أنثـــى موازيـــة> والكاتب محمد عبد النبي بروايته <في غرفة العنكبوت> بالمركز الأول فرع شباب الأدباء مناصفة، بينما حصل على المركز الثاني مناصفة كل من الكاتب أحمد شوقي علــي بروايتـــه <حكايات الحسن والحزن> والكاتب مينا هاني بروايته <مقام غيابك>.

 وفي فرع القصة القصيرة لشباب الأدباء، فاز بالمركز الأول مناصفة كل من الكاتب أمير زكي بمجموعته <خط انتحار> والكاتب محمد علاء الدين بمجموعته <موسم الهجرة لأركيديا>، بينما تقاسم كل من الكاتب مارك أمجد بمجموعته <نشيد الجنرال> والكاتبة شيرين فتحي بمجموعتها <البطلة لا يجب أن تكون بدينة> المركز الثاني.

كما فاز الكاتب إسلام عزت بجائزة أفضل سيناريو فرع كبار الكتاب في جائزة <ساويروس الثقافية> عن سيناريو فيلم <عنها>، وفازت رشا هارون بجائزة أفضل سيناريو فرع شباب الكتاب عن سيناريو فيلم <شحاتة هارون – آخر الموهيكان>.

 وفي مجال النص المسرحي، فاز الكاتب عيسى جمال الدين بالنص المسرحي <الساعة الأخيرة من حياة الكولونيل>، بينما تقاسم المركز الثاني كل من تامر عبد الحميد بنصه <كان يا مانيكان> وياسمين إمام بنصها <فردة حذاء واحدة تسع الجميع>.

وبينما تقاسم جائزة النقد الأدبي كل من الدكتور محمود أحمد عبد الله عن كتابه <المواطنة في الرواية المصرية.. أدوار الخراط نموذجاً> والدكتور رضا عطية إسكندر عن كتابه <العائش في السرد>.

وأوضح وزير الثقافة حلمي النمنم، أن <مؤسسة ساويروس الثقافية>هي الأولى في مصر التي تدعم الثقافة، وقال: <إنني سعيد لهذا الاستمرار والتواصل لـ<مؤسسة ساويروس> في دعمها للثقافة، قد يبدو أنني أعيد ما سبق وقلته من قبل، في مثل هذا الاحتفال في العام الماضي، ولكن لا تنمية ولا تقدم إلا بالثقافة>.

بدورها أشارت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشروعات صباحاً، وفي المساء، نتابع إنجازات جائزة <ساويروس> الثقافية، والحدثان مكملان لبعضهما البعض ولصورة مصر.

7--a 6--a 5-a 4-a 3-a 2-a 1-a