20 September,2018

لبنان يحصد ثلاث جوائز  في ختام ”مهرجان الجونة السينمائي“والمغربية نادية كوندا احسن ممثلة!

 

االكوبية ليندا سيلفيااختتمت فعاليات الدورة الأولى من <مهرجان الجونة السينمائي> في الأسبوع الماضي بتوزيع الجوائز وتكريم عدد من الفنانين الأجانب، وهم النجم الأميركي <فورست ويتكر> وذلك بمنحه <جائزة الإنجاز الابداعي> حيث تسلم جائزة تكريمه من الممثلة بشرى، كما كرم المخرج الشهير <أوليفر ستون>، والمغنية والممثلة الأميركية <فانيسا ويليامز> التي قالت في كلمة لها إنها حرصت على حضور <مهرجان الجونة السينمائي> لأنها تعشق مصر، وكانت أول زيارة لها في عام 2005 وكررتها بعد ذلك 5 مرات، وهذه هي المرة الثانية لها في الجونة، وأبدت <ويليامز> تقديرها وإعجابها بشعار المهرجان <سينما من أجل الإنسانية>، مشددة على أنه يجب على الفنانين أن يشعروا بما يعاني منه الآخرون، وذكرت أنها حضرت إلى المهرجان كي تكون سفيرة لفهم جمال مصر وأهدت أغنية <أحياناً تشرق الشمس حول العالم> إلى مصر والشعب المصري.

وقال المهندس نجيب ساويرس مؤسس <مهرجان الجونة السينمائي> في الختام: <استطعنا نشر السعادة وقدمنا صورة حقيقية لبلدنا، وما حدث هو توفيق من ربنا ويفوق توقعاتنا>.

وأضاف ساويرس في كلمته: <عندما قررنا إطلاق المهرجان فكرت في عدم الاعتماد على الرعاة وألا نبيع فعالياته بالرخيص، وقررت أن أتبناه حتى يرى الجميع المستوى الذي قدمناه في دورته الأولى>.

وتابع: <قررت أن أنهي المهرجان بعمل إنساني ومن هنا جاءت فكرة الشراكة مع الممثل العالمي <فورست ويتكر> من خلال مؤسسته الإنسانية بهدف نشر السلام بجنوب السودان>.

وأعلنت لجان التحكيم عن الأفلام الفائزة كل في مسابقته، فجاءت نتيجة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة بحصول فيلم <أم مخيفة> على <جائزة نجمة الجونة الذهبية> التي تتضمن شهادة و50 ألف دولار أميركي، وفيلم <القضية 23> اللبناني على <جائزة نجمة الجونة الفضية> وتتضمن أيضا شهادة و25 ألف دولار، وفيلم <إرثميا> على <جائزة الجونة البرونزية> وتتضمن أيضاً شهادة و15 ألف دولار.

كما ذهبت <جائزة نجمة الجونة الذهبية> لـ<أفضل فيلم عربي روائي طويل> إلى الفيلم المصري <فوتوكوبي> وتتضمن أيضا شهادة و20 ألف دولار، فيما ذهبت <جائزة أفضل ممثل> إلى بطل فيلم <زاما><دانيال جيمينز كاتشو>، و<جائزة أفضل ممثلة> إلى بطلة فيلم <وليلى> المغربية نادية كوندا.

المخرج زياد الدويري و نادية كوندا وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة جوائز مسابقتها وهي: حصول فيلم <لست عبدا لك> على <جائزة نجمة الجونة الذهبية> (وتتضمن أيضا شهادة و30 ألف دولار)، كما حصل فيلم <بارود ومجد> على <جائزة نجمة الجونة الفضية> (وتتضمن أيضا شهادة و15 ألف دولار)، فيما حصل فيلم <السيدة فانج> على <جائزة نجمة الجونة البرونزية> (وتتضمن أيضا شهادة و7500 دولار)، كما حصل الفيلم المصري <لدي صورة> على <جائزة نجمة الجونة الذهبية> لـ<أفضل فيلم عربي وثائقي طويل> (وتتضمن أيضا شهادة و10 آلاف دولار)، كذلك منحت <شركة منتور أربيا> جائزتها لفيلم <سفرة> اللبناني (وقيمة الجائزة 10 آلاف دولار).

وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة جوائز مسابقتها وهي: حصول فيلم <عنب الذنب> على <جائزة نجمة الجونة الذهبية> (وتتضمن أيضا شهادة و15 ألف دولار)، أما <جائزة نجمة الجونة الفضية> فقد ذهبت إلى فيلم <لالاي بالالاي> (وتتضمن أيضا شهادة و7500 دولار)، وحصل فيلم <ماما بوبو> على <جائزة نجمة الجونة البرونزية> (وتتضمن أيضا شهادة و4000 دولار)، بينما حصل فيلم <القفشة> على <جائزة نجمة الجونة الذهبية> لـ<أفضل فيلم قصير عربي> (وتتضمن أيضا شهادة و5000 دولار)، وحصل فيلم <مصور بغداد> على جائزة فيلم <فاكتروي> (وقيمتها 5000 دولار).

وكانت <جائزة سينما من أجل الإنسانية> والتي يمنحها الجمهور من نصيب فيلم <سفرة> اللبناني (تتضمن الجائزة <نجمة الجونة> وشهادة و2000 دولار).

وفي مسابقات <منصة الجونة> التي هي ملتقى إبداعي واحترافي تأسس بهدف تنمية ودعم المواهب الواعدة، فازت المخرجة اللبنانية مونيا عقل بالجائزة الثانية عن الفيلم اللبناني <كوستا برافا> وهي الجائزة التي تقدمها <شركة نيوسنشري> والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار، بينما حصدت مصر الجائزة الأولى والثالثة.

وكان حسن الختام أغنية الفنانة يسرا <3 دقات> من تأليف تامر حبيب وانتاج نجيب ساويروس والتي رقص على ايقاعها عدد من النجوم المصريين.

انجي علينيللي كريم عمرو يوسف وكندة علوش شيرين رضا شادي ألفونس وخالد منصور ميس حمدانمي وميار الغيطينجيب سواريس وفورست ويتكرياسمين صبري