19 December,2018

لبنان يترقب "فلاديمير الأبيض" والأردن يستقبل 2016 بالثلج!

image

يطوي عام 2015 صفحته الأخيرة في لبنان والأردن على وقع عاصفة ثلجية لن تعوق، على الأرجح، احتفالات “رأس السنة”، على رغم التحذيرات من “فلاديمير الأبيض” الذي سيفتتح 2016 بورقة بيضاء.
فتوقعات مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان ومديرية الأرصاد في الأردن تشير إلى أن منخفضاً جوياً مصحوباً بكتل هوائية باردة ورياح شديدة سيضرب البلدين ابتداءاً من الخميس، آخر أيام سنة 2015.
وأطلقت مصلحة الأرصاد في لبنان على العاصفة اسم “فلاديمير”، التي من المتوقع أن تحمل معها الثلوج مع انخفاض بدرجات الحرارة، وأمطار متفرقة، ورياح شديدة، وعواصف رعدية تشتد غزارتها تدريجياً.
وطالبت مديرة قوى الأمن الداخلي السكان في لبنان القيادة بحذر والتأكد من حالة الطرقات الجبلية قبل سلوكها، لاسيما أن سرعة الرياح ستصل إلى حدود 60 كلم في الساعة والثلوج ربما تقطع بعض الطرقات.
وتتساقط الثلوج على ارتفاعات 1500 متر ظهر الخميس وتتدنى تدريجياً لتصل في ليلة رأس السنة إلى حدود الـ1000 متر، وليل الجمعة في 1 كانون الثاني 2016 إلى 700 متر، وفق توقعات الأرصاد.
أما في الأردن، فقد توقعت دائرة الأرصاد تساقط الثلوج أول أيام العام الجديد على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000 متر قبل أن تلامس المناطق الواقعة على ارتفاع 800 متر ليل الجمعة السبت.
وستصل سرعة الرياح إلى 60 كلم في الساعة، بحسب دائرة الأرصاد التي أكدت أن معظم المناطق في الأردن ستتأثر بكتلة هوائية باردة مندفعة من شرق أوروبا لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة.