16 November,2018

لبنان التزم رسمياً ببدء تفعيل التبادل الضريبي!  

الشيخ-محمد-حراح-الصباح من باريس عاد الدكتور جوزف طربيه رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورئيس جمعية مصارف لبنان بعد مشاركته في مؤتمر الحوار المصرفي العربي الأوروبي الذي استضافته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس، وتولى تنظيمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع المنظمة ومؤسسة العمل المالي، وجمعيتي المصارف الفرنسية والأوروبية. وكان الموضوع هو معايير الإبلاغ الموحدة – تبادل المعلومات الضريبية التلقائي وتجنب الأخطار وتأثيره على العلاقات مع المصارف المراسلة في اوروبا.

وأعلن الشيخ محمد جراح الصباح رئيس اتحاد المصارف العربية أن الاتحاد <يسعى استكمالاً لمبادرته مع صندوق النقد الدولي الى اعتماد مبدأ إدارة المخاطر وليس تجنبها>.

جوزيف-طربيهوقال أمين عام الاتحاد وسام فتوح ان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أعلنت توقيع نحو مئة دولة التزام معيار تبادل المعلومات المالية تلقائياً لمواجهة التهرب الضريبي، وأعلنت 55 دولة التطبيق المبكر للمعيار اي مع نهاية عام 2017، بينما اعلنت 46 دولة من بينها لبنان والسعودية والكويت وقطر والإمارات والبحرين التطبيق عام 2018.

وأشار الدكتور جوزف طربيه أن لبنان التزم رسمياً في 11 أيار/ مايو الماضي ببدء تفعيل التبادل الضريبي وفقاً للمعيار الموحد لمنظمة التعاون الاقتصادية والتنمية، مبرهناً على التزام لبنان نهج التعاون على رغم الصعوبات لجهة ترجمة هذه الالتزامات بقوانين بسبب الشلل شبه التام الذي يطاول مؤسساته الدستورية وحياته السياسية.