14 November,2018

كيف نتغلب على الجوع الليلي؟

image

المصابون بالجوع الليلي أو اضطراب الأكل الشرِه في الليل يستيقظون ليلا ويأكلون كثيراً كي يستطيعوا مواصلة النوم مجدداً. ولكن ما أسباب نوبات الجوع الليلي؟ وما علاماته وأعراضه؟ وما نصائح التغلب عليه وطرق علاجه؟

متلازمة الأكل الجوع الليلي والأكل أثناء الليل هي نوع من اضطراب الشعور بالجوع والحاجة إلى تناول الطعام، ويعاني منها المصابون بها بشكل منتظم ليلا وتسمى كذلك بجوع منتصف الليل. وبحسب التقديرات فنسبة المصابين بهذا الاضطراب، في ألمانيا مثلا، يبلغ 2% من العدد الكلي للسكان.
لم يتم البحث علمياً عن كثب في أسباب اضطراب الجوع الليلي الشره، لكن ثمة أبحاث تحاول أن تقترب من أسبابه، فقد يكون السبب وراثياً من العائلة، أو ربما يكون لتفاعلات الهرمونات في الجسم مثل: الافتقار إلى هرمون الميلاتونين (الذي يتم إفرازه حين تواجه عينا الإنسان الظلام ويساعد على النعاس والنوم) أو قلة هرمون اللبتين (الذي يلعب دوراً مهما في تنظيم استهلاك الطاقة بما في ذلك تنظيم الشهية وعملية التمثيل الغذائي) أو زيادة هرمون الغريلين (وهو هرمون منظم للشهية ولإفراز هرمون النمو وتزداد مستوياته قبل وجبات الطعام وتقل بعدها). وهذا ربما ما يفسر ارتباط الجوع الشره الليلي باضطراب النوم والسلوك الاكتئابي المرافق لذلك.
وبحسب أطباء المخ والأعصاب الأميركيين، فإن المصابين بمتلازمة نوبات الأكل الليلي، يمكن أن يكونوا قد تعرضوا أثناء الطفولة لسوء معاملة نفسية أو عاطفية.

اضطراب الجوع الليلي يؤدي إلى زيادة الوزن لأن الإنسان يقوم عبر الأكل بإضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى جسمه، ولا يقوم المصاب بتقيؤ الطعام بل بهضمه. وهناك علامات لهذا الاضطراب تكمن في التالي:

1- اضطرابات في النوم: فالمصابون باضطراب الجوع الشَّرِه الليلي يستيقظون في الليل ولا يمكنهم النوم من جديد إلا بعد الأكل .
2- فقدان السيطرة: المصابون باضطراب الجوع الشَّرِه الليلي يفقدون سيطرتهم على سلوكهم أثناء الجوع ويأكلون دون انتباه بشكل غير واع.
3- عدم تناول طعام الفطور في موعده صباحاً.
4- في كثير من الحالات يساور الشخص شعور بالاكتئاب والخوف.

نصائح لمعالجة متلازمة الجوع الليلي:

1- قُم بالأكل كل يوم 3 وجبات رئيسية: الفطور والغداء والعشاء بكميات مناسبة وملائمة.
2- تجنَّب تناول المأكولات الغنية بالكربوهيدرات النشوية في المساء وهي مواد لا تحتوي على قيمة غذائية مثل: الدقيق أو الطحين الأبيض والسكر الأبيض وكل المواد الغذائية المحتوية على الكربوهيدرات والأفضل من ذلك هو أكل مواد غذائية كالخبز الأسمر المحتوي على الحبوب الكاملة، أو كذلك البطاطا.
3- ينبغي أن يكون طعام العشاء غنياً بالبروتينات لأنها تشبع الإنسان أكثر من الكربوهيدرات النشوية.
4- ينبغي أن يكون نصف العشاء من الخضار ومن السلطات.