19 September,2018

قائمة أثرياء العرب لعام 2018: 6 مصريين و7 من الإمارات!

2nd General Assembly meeting of Future Movement party in Beirut

كشفت مجلة <فوربس> الأميركية الاقتصادية، عن قائمتها للأثرياء العرب لعام 2018، وذكرت المجلة في قائمتها الصادرة في هذا الشهر، أن صافي الثروات بلغ 76.7 مليار دولار، تتوزع على 31 ثرياً  عربياً  لكنها خلت من السعوديين.

وتصدرت مصر المركز الأول، في شخص رجل الأعمال ناصف ساويرس، بصافي ثروة قدرها 6.6 مليار دولار، بعدما كان في المركز الخامس في قائمة العام الماضي، بينما تصدرت الإمارات الدول العربية، من حيث عدد الأثرياء العرب في القائمة بـ7 أثرياء، تلتها مصر بـ6 أثرياء.

وجاء الإماراتيان عبدالله بن أحمد الغرير وماجد الفطيم في المركز الثاني والثالث، بصافي ثروات قدرها 5.9 مليار دولار و4.6 مليار دولار، بينما احتل رئيس وزراء لبنان سعد الحريري المركز الـ21، بصافي ثروة 1.5 مليار دولار، ليتفوق على الأخوين الخرافي من الكويت اللذين جاءا في المركز الـ23 بصافي ثروات 1.2 مليار دولار.

واعتمدت مجلة <فوربس> عند إعداد قائمتها لـ<أثرياء العالم العربي في 2018> على أسعار إغلاق الأسهم، وأسعار صرف العملات بتاريخ  9 شباط <فبراير> 2018، وأن قياسها للثروات اقتصر على الأفراد فقط، دون التطرق إلى العائلات نجيب ميقاتيمتعددة الأجيال، التي تتشارك ثروات طائلة، على الرغم من تمرير جانب من تلك الثروات إلى الأبناء والزوجات.

كما أدرجت المجلة أسماء ٧ مليارديرات لبنانيين، يبلغ إجمالي ثروتهم 13.4 مليار دولار، حيث يتصدر القائمة من اللبنانيين الأخوين طه ونجيب ميقاتي بثروة ٢.٨ مليار لطه و ٢.٧ مليار لرئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي.

وشملت اللائحة آل الحريري حيث تصدر بهاء الابن البكر للرئيس الشهيد رفيق الحريري بثروة تقدر بـ ٢.١ مليار دولار يليه شقيقه الرئيس سعد الحريري بثروة ١مليار دولار يليه أخويه أيمن وفهد الحريري بثروة ١.٣ مليار دولار لكل منهما. كما شملت اللائحة رجل الأعمال روبر معوض بثروة قاربت ١.٦ مليار دولار.