16 November,2018

قائد ”اليونيفيل“ يقترح تكليف أميركا البحث في خلافات الحدود البحرية!

  

أبلغ قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب <اليونيفيل> الجنرال الايطالي <ستيفان دل كول> المسؤولين اللبنانيين الذين جال عليهم خلال الأسبوع الماضي، انه طلب الى الاسرائيليين وقف بناء الجدار الاسمنتي على الحدود الجنوبية اللبنانية في المساحات المتنازع عليها مع لبنان، وأنهم تجاوبوا مع الطلب ولم يتجاوزوا الحدود صوب الأراضي اللبنانية. ولفت الجنرال <دل كول> الى ان الاجتماعات الثلاثية اللبنانية ــ الدولية ــ الاسرائيلية سوف تستمر في معالجة الخروقات الاسرائيلية لمنع تكرارها.

وأشار قائد <اليونيفيل> الى استعداده للمساهمة في إعادة ترسيم الحدود البرية لأنها تدخل ضمن مهام القوات الدولية، في حين ان الحدود البحرية المتنازع عليها لاسيما في المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية هي خارج مسؤوليات <اليونيفيل> ومن الأفضل للبنان الطلب من طرف ثالث يمكن أن يكون الولايات المتحدة الأميركية المساعدة على معالجة نقاط الاختلاف فيها.

وقالت مصادر ديبلوماسية مطلعة لـ<الأفكار> ان اسرائيل لا تزال ترفض أي تدخل للأمم المتحدة لتحديد الحدود البحرية وتفضل أن تتولى مهمة التفاوض حول هذه المسألة الولايات المتحدة التي سبق أن بدأت هذه المهمة ثم توقعت.