25 September,2018

في ختام ”مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي“ فيلم ”ايفان“ أحسن فيلم طويل!

 

جمال زايدة يعلن فوز الفيلم  الكرواتي ايفان اختتم <مهرجان شرم الشيخ السينمائي> في فندق <هلنان مارينا> في مدينة شرم الشيخ في الأسبوع الماضي بعدما بدأ يوم 3 آذار (مارس) الجاري بحضور محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، ومدير الأمن اللواء طارق مجاهد، والفنانة رانيا يوسف عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، والمخرج مجدي أحمد علي، والممثل الكبير سيف عبد الرحمن، والفنانة مادلين طبر، إلى جانب رئيس المهرجان جمال زايدة، ومديره الفني أسامة عبد الفتاح  وطلبة <المعهد العالي للسينما> وطلبة <الأكاديمية العربية فرع السينما> وعدد من سيدات المجتمع المدني…

وشهد المهرجان وجود مسابقتين رسميتين وهما مسابقتا الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة، كما شهد المهرجان تكريم الفنانين حسن حسني وليلى طاهر والمخرج الكبير علي بدرخان.

وقد بدأ احتفال ختام <مهرجان شرم الشيخ السينمائي> في دورته الثانية، بكلمة لجمال زايدة رئيس المهرجان وجه فيها التحية لوزراء الثقافة والسياحة والشباب والرياضة، كما وجه التحية لمحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، ومدير الأمن اللواء طارق مجاهد، داعياً الحضور للوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء الجيش والشرطة بمناسبة عيد الشهيد، مؤكداً دعم الفن والثقافة للدولة في حربها ضد الإرهاب.

وقدم رئيس المهرجان اعتذار رئيسة شرف المهرجان النجمة ليلى علوي عن عدم حضورها احتفال الختام بسبب ارتباطها بالعمل، متمنية لكل الضيوف أن يكونوا قد استمتعوا بكل عروض المهرجان.

واعلنت لجنة تحكيم <مهرجان شرم الشيخ السينمائي> عن جوائز الأفلام الطويلة الفائزة في المهرجان، وذلك بحضور عدد من نجوم ونجمات الفن.

وجاءت جوائز لجنة تحكيم الأفلام الطويلة كالآتي: جائزة العمل الاول للفيلم المغربي <حياة> من إخراج محمد رؤوف الصباحي، وذلك لنجاحه في دمج الواقع والخيال وفي خلق شخصيات مرسومة بعناية في دراما مبتكرة تخلو من الملل.

وجائزة لجنة التحكيم الخاصة: للفيلم العراقي <الرحلة> من إخراج محمد الدراجي، وذلك لشجاعته في تناول موضوع بالغ الحساسية في مدينة مضطربة وفي تقديم شخصيات متنوعة تتحرك في مكان واحد ولفهمه شخصية الارهابي المعقدة كضحية محتملة حيث يصبح المشاهد امام عمل يختلط فيه السحر بالواقع.

وجائزة أحسن فيلم طويل: للفيلم السلوفيني – الكرواتي <ايفان> إخراج <يانيز برجر> وذلك لتعبيره المحكم عن العلاقة الملتبسة بين الوضع الداخلي في وطنه وشخصيات العمل ونجاحه في تقديم سرد مثير وغير متوقع وخاصة في تحول العلاقة بين الام وطفلها غير المرحب به مع تميز استثنائي للممثلة <ماروسا ماير> التي أدت دور الأم ببراعة لافتة.

وقد ضمت مسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلماً وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقدة السويدية <إيفا آف جايرستام> وعضوية المخرج الألماني <آندي سيج> والمخرج المصري مجدي أحمد علي والممثلة المصرية رانيا يوسف والمنتج التونسي محمد علي بن حمراء.

يذكر أن الدورة الثانية لـ<مهرجان شرم الشيخ السينمائي> شهدت مشاركة 68 فيلماً من 28 دولة.

رانيا يوسف تتوسط ضيوف المهرجان رانيا يوسف والمخرجة السويدية إيفا جوناستين شعار المهرجان لقطة تذكارية تجمع اعضاء لجنة التحكيم مع رانيا يوسف ومادلين طبر وجمال زايدة مجدي أحمد علي يلقي كلمته