25 April,2019

في الدورة الخامسة لـ”مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية“  

فرقة-رضا-تعود-الى-معبد-حتشبسوت افتتح وزير الثقافة المصري الكاتب حلمي النمنم والسيناريست سيد فؤاد فعاليات الدورة الخامسة لـ<مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية> في <معبد حتشبسوت> في الأقصر وسط حضور عدد من السينمائيين الأفارقة والمصريين، حيث كرّم المهرجان المخرج <جاستون كابوريه> من دولة بوركينا فاسو والمخرجة <صافي فاي> من السنغال ومنة شلبي من مصر.

 وقد اقتصر برنامج الافتتاح على كلمتي الوزير النمنم ومحافظ الأقصر اللواء محمد بدر، وأعقب ذلك حفلة عشاء.

 وتخلل التكريم عزف مقطوعات غنائية على آلة <الهارب> للفنانة العالمية منال محي الدين، وعرض فقرة فنية لطبول فرقة <داجار أبيكان> من ساحل العاج، وعرض رقص شعبي لـ<فرقة رضا للفنون الشعبية>. كما تم عرض فيلم تسجيلي عن الملكة <حتشبسوت> باللغتين العربية والإنكليزية بصوت الفنانة سلوى محمد علي وسط تسليط أضواء بانورامية على بهو معبد الملكة <حتشبسوت>.

ومن بين الحضور في الاحتفال الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر و<موريس باندامان> وزير ثقافة ساحل العاج وسعيد هارون عمر وزير الثقافة السوداني والكاتب يوسف الفنانون-على--المسرحالقعيد عضو مجلس النواب المصري وعضو اللجنة العليا لـ<مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية>.

ومن الفنانين حضر الحفلة كل من إلهام شاهين ومنة شلبي ومحمود حميدة ودرة وفتحي عبد الوهاب ومنال سلامة وسلوى محمد علي ومحمد فراج وأحمد عبد العزيز ومجدى أحمد علي والمنتج محمد العدل و<لويس جريسغادر> والفنان فاروق الفيشاوي الذي غادر المهرجان لوفاة ابنة شقيقه الأكبر.

وكان قد سبق الافتتاح حفلة استقبال لضيوف المهرجان على ضفاف نهر النيل من خلال المراكب التاريخية <الذهبيات> مع فرق شعبية تقدّم الفنون الصعيدية لتصل إلى البر الغربي وصولاً الى <معبد حتشبسوت>.

هذا ولم تعرض إدارة المهرجان الفيلم الذي كان مقرراً عرضه في الافتتاح، وهو فيلم <نوارة> للنجمة منة شلبي ومحمود حميدة، وذلك بسبب سقوط شاشة العرض بفعل الهواء الشديد، لإحياء حفلة الافتتاح في الهواء الطلق في <معبد حتشبسوت> بالبر الغربي. وقد تم عرض الفيلم في اليوم التالي في قاعة المؤتمرات وتأخر العرض عن موعده بسبب تزاحم الجمهور أمام القاعة، كما أُقيمت ندوة حضرها أبطال الفيلم منة شلبي ومحمود حميدة.

ويشارك في <مسابقة الأفلام الطويلة> 13 فيلماً، تضم <هواجس> للمخرج حميد بن عمارة من الجزائر، و<جوع كلبك> للمخرج هشام العسري من المغرب، و<عزيز روحو> للمخرجة سنية الشامخي من تونس، وفيلم <نوارة> للمخرجة هالة خليل من مصر.

شعار-المهرجانوتضم المسابقة كذلك أفلاماً من ساحل العاج ومالي وناميبيا ونيجيريا وجنوب افريقيا وأوغندا وإثيوبيا. ويشارك في <مسابقة الأفلام التسجيلية> الطويلة 13 فيلماً.

ومن الأفلام المشاركة في هذه المسابقة <أبداً لم يكونوا أطفالاً> للمخرج محمود سليمان من مصر، و<طريق الخبز> لهشام الأداكي من المغرب، و<الفصول الأربعة> للمخرج محمد زران من تونس، و<رون بوان في راسي> لحسن فرحاني من الجزائر، و<نساء الساعة> للمخرجة رجاء الصديقي من المغرب، كما تشارك في المسابقة أفلام من السنغال وغينيا ومدغشقر ونيجيريا وبوركينا فاسو.

وأهدت إدارة المهرجان هذه الدورة إلى روح كل من الفنان المصري الراحل عمر الشريف، والناقد المغربـــــــــــــي مصطفى المسناوي، والمخرج <هنري دوبارك> من ساحل العاج.

وأصدر المهرجان كتاباً بعنوان <عمر الشريف في عيون العالم> تضمن ترجمة لمجموعة من المقالات التي نُشرت عن الفنان العالمي الراحل في مختلف المواقع الصحفية العالمية.

وعلى هامش المهرجان تم الاحتفال بعيد ميلاد الإعلامية بوسي شلبي بحضور إلهام شاهين وهالة صدقي.

وزير-الثقافة-حلمي-النمنم-و-سيد-فؤاد-و-درة-و--المخرج-جاستون-كالمكرمون-على-المسرحهالة-صدقي-و-الهام-شاهين-تحتفلان-بعيد-ميلاد-بوسي-شلبيفرقة-رضا-تعود-الى-معبد-حتشبسوتمحافظ-الأقصر-يلقي-كلمة