17 November,2018

فول الصويا يحمي النساء من فقدان كثافة العظام بعد انقطاع الحيض!

image

كشفت دراسة طبية حديثة عن أن اتباع النساء في مرحلة انقطاع الحيض لنظام غذائي غني ببروتين الصويا والأيسوفلاون يمكن أن يحميهن في هذه المرحلة الحرجة من فقدان كثافة العظام.
وأوضح الباحثون أن الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا وعلى مواد كيميائية تعرف باسم “الأيسوفلافون” والتي يماثل تأثيرها هرمون الاستروجين، يمكن أن يعمل على حماية المرأة من هشاشة العظام عن طريق محاكاة عمل هذا الهرمون المهم والحيوي.
وكان الباحثون أعطوا نحو 200 سيدة فى سن اليأس المبكر كميات منتظمة يومية من الصويا مع 66 مليغراماً من الإسوفلافون أو ملحق مع بروتين الصويا منفرداً لمدة تصل إلى ستة أشهر، حيث تم دراسة التغيرات في العظام عن طريق قياس بروتينات معينة خاصة في دمائهم.
وتوصل الباحثون إلى أن النساء اللاتي إلتزمن بتناول فول الصويا مع الإيسوفلافون تراجع لديهن مستويات بروتين مقارنة بالنساء اللاتي تناولن فول الصويا بمفرده، مما يوحي بأن معدل فقدان العظام يتباطأ ويخفض خطر إصابتهن بهشاشة العظام.
كما لوحظ أن النساء اللاتي يتناولن بروتين الصويا مع الإيسوفلافون أيضا تتراجع بينهن مخاطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالسيدات اللاتي تناولن الصويا بمفردها.