22 November,2018

فندق ”السافوي“ في لندن مناصفة بين شركة ”المملكة“ القابضة وحكومة قطر

Boursa00006   استحوذت شركة <كاتارا> للضيافة المملوكة لحكومة دولة قطر على حصة 50 بالمئة من فندق <السافوي Savoy فيرمونت> في صفقة مع مجموعة <لويدز Lloyds> المصرفية، ليصبح الفندق اللندني الشهير مملوكاً بالمناصفة بين حكومة دولة قطر وشركة <المملكة> القابضة التي يرئس مجلس ادارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال.

   وتعتبر شركة <المملكة> القابضة هذه الصفقة ترسيخاً للشراكة الاستراتيجية بين حكومة دولة قطر الشقيقة ممثلة بأجهزتها الاستثمارية والأمير الوليد ممثلاً عن شركة <المملكة> القابضة.

   وتمتلك شركة <المملكة> القابضة حصة في شركة <فيرمونت رافلز> القابضة الدولية للفنادق> (FRHI) بنسبة 35 بالمئة وذلك بالشراكة مع جهاز قطر للاستثمار <QIA>.

   وقد تأسست شركة <المملكة>  القابضة في عام 1980 وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية منذ عام 2007. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. كما تمتلك شركة <المملكة> القابضة حصصاً كبرى في قطاعات استثمارية تتراوح من إدارة الفنادق (<فنادق ومنتجعات فورسيزونز> و<فيرمونت رافلز هولدنغ انترناشيونال> و<موفنبيك للفنادق والمنتجعات> و<سويس أوتيل>)، وعقارات (مشروع <برج المملكة> في جدة ومشروع أرض الرياض)، وعقارات فندقية تشمل (فندق <بلازا نيويورك وفندق <سافوي لندن> وفندق <فورسيزونز جورج الخامس باريس> وفنادق أخرى)، فضلاً عن الإعلام والنشر (<نيوز كوربوريشن> و<الشركة السعودية للأبحاث والتسويق)، والترفيه (يورو ديزني إس سي ايه)، والخدمات المالية والاستثمارية (مجموعة سيتي)، وشبكات التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا (<تويتر> وشركة <Jingdong>)، وبتروكيماويات (شركة التصنيع الوطنية)، وتعليم (مدارس المملكة)، والرعاية الصحية (شركة مشاريع الخدمات الطبية)، وطيران (الشركة الوطنية للخدمات الجوية)، وأيضاً الزراعة (شركة المملكة للتنمية الزراعية ــ <كادكو> مصر). بالإضافة الى الانتشار الاستثماري للشركة في الأسواق النامية مثل قارة افريقيا.