18 June,2019

عودة الروح للمسرح المصري بعد شهر رمضان!

 

بعد سبات عميق خلال شهر رمضان المبارك نهض المسرح المصري في ثاني أيام العيد في منافسة شديدة بين عروض القطاع العام والخاص حيث استقبلت مسارح الدولة 10 عروض، منها ثلاثة جديدة تُعرض للمرة الأولى، بينما المسرح الخاص يتنافس بإعادة عروضه.

الفنان محمد صبحي واصل مرة أخرى عرض <خيبتنا> على خشبة مسرح مدينة <سنبل> طريق القاهرة ــ الإسكندرية الصحراوي.

والعرض اجتماعي وطني كوميدي وهادف، يناقش أمورًا يحتاج الجميع لمعرفتها، ومنها أن أي شيء سلبي أو خطأ يحدث لنا نحن المتسببون فيه لأنفسنا، وأننا من نعطي أعداءنا المفتاح بأيدينا، ويجب التنبه جيدا لسلوكنا وأن نهتم ببناء الإنسان مثلما نهتم بالمباني.

وقدمت فرقة <كايرو شو> ثلاثة عروض خلال موسم عيد الفطر المبارك على مسارحها، حيث استأنف الفنان يحيى الفخراني تقديم <الملك لير> رائعة الكاتب الإنكليزي <وليام شكسبير>، وذلك على مسرح <كايرو شو> في التجمع، وهي بطولة عدد كبير من الفنانين، منهم فاروق الفيشاوي، رانيا فريد شوقي، ريهام عبد الغفور، محمد فراج، نضال الشافعي، وأحمد فؤاد سليم، إخراج تامر كرم.

كما عاد الفنان محمد هنيدي من خلال مسرحية <3 أيام في الساحل> على مسرح السادس من أكتوبر في مدينة الإنتاج الإعلامي، بطولة بيومي فؤاد، محمد ثروت، أحمد فتحي، مها أبو عوف، تأليف حاتم حسين، إخراج مجدي الهواري.

أما ثالث مسرحية قدمتها <كايرو شو> مسرحية <غير مُجمد> وهي عرض استعراضي غنائي للأطفال، تأليف محمود جمال الحديني، إخراج محمد الصغير، ويظهر هنيدي في الأحداث بشخصية زعيم عصابة ورئيس أكاديمية عصفور لتعليم الإجرام.

كما عاد الفنان أشرف عبد الباقي من خلال عرض <كلها غلط ــ جريما في المعادي> على مسرح نجيب الريحاني، في الموسم الثاني لفرقته الجديدة، وهي رواية كوميدية إنكليزية ويقدمها عبد الباقي من خلال مجموعة من المواهب الجديدة.

وعاد الفنان شعبان عبد الرحيم من جديد من خلال مسرحية <سيبوني أغني> إلى جانب الفنانين طلعت زكريا، إيمان السيد، إيمي طلعت، بينما تغيب الفنان سمير غانم وجاء الفنان حسن يوسف بديلاً عنه.

في المقابل نافس القطاع العام بعشرة عروض مسرحية قدمت على مسارح الدولة، منها ثلاثة جديدة تُعرض لأول مرة، كان للأطفال النصيب الأكبر، منها عرض <زهرة اللوتس> على خشبة المسرح القومي للطفل، تأليف طارق مرسي، وإخراج محمد حجاج، وتم العرض على خشبة مسرح ميامي في شارع طلعت حرب.

وقدمت فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض <محطة مصر> على المسرح العائم الصغير، تأليف محمد زناتي، إخراج رضا حسنين، بالإضافة إلى عرض <بيت الأشباح> والذي تم افتتاحه على مسرح الشباب، وهو من تأليف وإخراج محمود جمال الحديني، ونتاج مشروع <ابدأ حلمك> ومن بطولة خريجي الدفعة الأولى للمشروع.

كما واصلت فرقة المسرح القومي تقديم عرض <يعيش أهل بلدي> على المسرح القومي بالعتبة، بطولة أحمد سلامة، انتصار، محمد رضوان، تأليف محمد بغدادي، وإخراج عاصم نجاتي.

وقدمت فرقة المسرح الكوميدي عرض <الحالة توهان> على المسرح العائم الكبير بالمنيل، بطولة الفنان جمال عبد الناصر، أشرف مصلحي، رضا إدريس، تأليف سيد خاطر والسيد إبراهيم، وهي من إخراج سيد خاطر، وينتمي العرض المسرحي <الحالة توهان> إلى نوعية الأعمال الفنية التنويرية التوعوية التي تناقش نشأة التعصب والتطرف منذ العصور الأولى وحتى عصرنا الحديث.

وعادت فرقة مسرح الغد لاستقبال العرض المسرحي <الحادثة> من جديد، وهو من تأليف الكاتب الكبير لينين الرملي، ومن بطولة مصطفى منصور، ياسمين سمير، ريهام أبو بكر، فتحي الجارحي بالاشتراك مع إسلام البشبيشي، مجدي طلبة، محمد شوقي، حسام بوريو، عمر أحمد، عمرو أحمد، ديكور محمد فتحي، ملابس أحمد فرج، إضاءة عز حلمي، إعداد موسيقي محمود صلاح حامد، مكياج إسلام عباس، دراما حركية محمد علي بكر، مادة فيلمية شادي أحمد، دعاية محمود حسن، وإخراج عمرو حسان. وعاودت فرقة مسرح الشمس لذوي الاحتياجات الخاصة تقديم عرض <ست الدنيا> على مسرح الحديقة الدولية، وهي نتاج الرقص الإيقاعي التي أقامتها الفرقة وتحت إشراف الفنان ميدو آدم، تأليف وأشعار بلال إمام، وهي من بطولة أحمد الدسوقي، محمود سعيد، هيثم حسن، مريم نصر، تصميم وتدريب ميدو آدم. وفي مسرح الطليعة، أوضح الفنان شادي سرور، مدير الفرقة، أنهم يقدمون عرض <شباك مكسور> للمخرج شادي الدالي، وتأليف رشا عبد المنعم، في قاعة زكي طليمات، وهي من بطولة أحمد مختار، نادية شكري، مجدي عبيد، علي كمالو، بينما تقدم الفرقة عرضًا آخر في قاعة صلاح عبد الصبور، من خلال <نوح الحمام> للمخرج أكرم مصطفى، بطولة سوسن ربيع، ياسر عزت، نشوى حسن، أحمد مجدي. وفي الإسكندرية عرض مسرح بيرم التونسي، مسرحية <أبو كبسولة>، للمرة السادسة بعد أن حققت نجاحا جماهيريا كبيراً، بطولة مصطفى أبو سريع، صفاء جلال، حسن عبد الفتاح، إسلام عبد الشفيع، وعمرو عبد العزيز، تأليف محمد الصواف، وإخراج محمد مرسي.