15 November,2018

علاجات بديلة لتخفيف آلام أسفل الظهر دون مسكنات!

image

أهم طريقة لعلاج آلام أسفل الظهر هي التعامل مع الأسباب الكامنة ورائها، وأكثر أسباب هذه الآلام شيوعاً هي:

*الشد العضلي: يتخذ التشنج العضلي عدة أشكال منها إلتواء الأوتار والأربطة، وقد يتطور إلى التهاب. لعلاج هذه الحالة يجب استخدام الكمادات الدافئة لمنح العضلات الاسترخاء الذي تحتاجه، مع الاستلقاء على الظهر لتستعيد الأوتار توازنها.

*الديسك: تحرك الغضروف والسوائل التي تملأ ما بين الفقرات مرحلة أخطر من المشكلة، حيث تسبب آلاماً عصبية مع الضغط على المنطقة المصابة أثناء الحركة. تحدث هذه المشكلة عند رفع وزن ثقيل أو نتيجة إصابة رياضية.
لعلاج هذه المشكلة نحتاج إلى تمارين مناسبة لتقوية العضلات الأساسية للبطن وأسفل الظهر، من المفيد اتباع تمارين “البيلاتس” لحل هذه المشكلة.

*مرض المفاصل: تحدث هذه المشكلة مع التقدم في العمر، عندما يتآكل الغضروف الموجود بين الفقرات، فيصبح ضغط الفقرات أكبر. تنتمي الحالة لما يعرف بهشاشة العظام. ويتطلب تخفيف هذه الآلام استخدام الكمادات الدافئة لزيادة مرونة المفاصل، مع تمارين السباحة واليوغا. الحركة وعدم الاستسلام للخمول عنصر فعّال في التعامل مع الحالة، كذلك القيام بتمارين خفيفة لشد العضلات يومياً.
يتطلب التعامل مع الحالة أكل الأطعمة المضادة للالتهابات والتي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الأسماك الزيتية، والخضروات الورقية الخضراء، والتوت، والمكسرات، والكركم والزنجبيل.

*إصابات الإجهاد: تحدث هذه الحالة نتيجة تكرار حركات معينة في العمل أو عند الاعتناء بشؤون البيت. من الهام تفادي تكرار الحركات الخاطئة التي تسبب آلاماً لأسفل الظهر، والاهتمام بتصحيح قوام الجسم عند الجلوس خاصة أثناء استعمال الكومبيوتر في البيت أو العمل.