18 September,2018

شرب الماء قبل تناول الوجبات يساعد على خفض الوزن

image

بيّنت دراسة طبية بريطانية أن شرب نصف لتر من الماء باعتدال وعلى دفعات قبل تناول الوجبات الغذائية يساعد إلى حد كبير وبشكل مفيد في آلية خفض الوزن وتجنب الإصابة بالسمنة.
وأوضحت الدراسة التي أجريت في مركز أبحاث جامعة برمنغهام البريطانية أن التجارب أثبتت فقدان المشاركين في تجربة تمت بهذا الشأن لخمسة كليلوجرامات خلال 3 أشهر.
وفسرت الدراسة أن فائدة شرب الماء تكمن في غسله لسموم الجسم بشكل عام وتهيئة المعدة قبل الأكل والمساهمة بملء فراغ من حيزها لإعطاء شعور بالشبع قبل التخمة.
ونصحت الدراسة بأن يتم شرب 500 مل لتر من الماء المعتدل الحرارة قبل كل وجبة ثلاث مرات يومياً ومثل تلك الكمية أثناء تناول الوجبات من أجل تسهيل عملية الهضم.
واحتوت الدراسة على تجربة لمجموعتين من المتطوعين التزمت الأولى بشرب الماء والثانية لم تلتزم لينتج في النهاية نقصاً في وزن المجموعة الأولى بعد 3 أشهر بمعدل 5 كيلوجرامات.
ويقول الأطباء والمشرفون على هذه الدراسة بأن لشرب الماء فوائد كثيرة للجسم عموماً ومن أهمية ذلك شرب كمية مناسبة معتدله البرودة في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ مباشرة.
ونوهت الدراسة إلى أن تجاوز الحد في شرب الماء لا ينصح به نهائياً حيث أن المعدل المناسب يومياً يجب أن لا يزيد على 3 لترات بشكل عام لما في ذلك من بعض العواقب الصحية.
كما ينصح المشرفون على الدراسة بأن فائدة هذه الدراسة تتضح مع تناول وجبات خفيفة في الدهون والمحتويات والابتعاد عن تلك الدسمة غير الصحية.