15 November,2018

سلام من "دافوس" : التدخل الايراني في العالم العربي هو أصل النزاع مع السعودية!

image

أكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ان أصل النزاع بين ايران والمملكة العربية السعودية هو التدخل الايراني القائم منذ سنوات في العالم العربي والذي يزيد الاوضاع المعقدة فيه تعقيداً.
كلام سلام جاء خلال ندوة شارك فيها في “دافوس”، مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في اطار “منتدى الاقتصاد العالمي” في “دافوس”، أدارتها الصحافية الاميركية “كريستيان امانبور”.
وقال سلام ان روسيا والولايات المتحدة الاميركية تبذلان جهوداً للتوصل الى حل في المنطقة وهذه الجهود ضرورية ويجب ان تتواصل وأن هناك علاقات متوترة بين الاطراف المختلفة في المنطقة خاصة بين المملكة العربية السعودية وايران، فالسعودية تعتبر، وهي محقة بذلك، أن لها دوراً قياديا في العالم العربي وان عليها ان تضطلع بهذا الدور بما من شأنه تعزيز الاستقرار وتحسين الاوضاع الاقليمية. اما ايران فتتدخل في العالم العربي منذ سنوات عديدة وهذا هو أصل النزاع بينها وبين السعودية.
وأضاف أن السعودية تعلن أنها لا تتدخل في شؤون ايران فلماذا تتدخل ايران في شؤوننا الداخلية، ولماذا تزيد الاوضاع تعقيدا.
وأعرب عن قلقه من تفاقم المشكلات الطائفية في المنطقة سواء بين المسلمين والمسيحيين او بين السنة والشيعة، آملا في إمكان تجاوز هذه المشكلات لكي نحافظ على التعايش السلمي في المنطقة.
ودعا سلام الى دعم نهج الاعتدال في المنطقة بما يسمح بمكافحة التطرف، معتبراً ان مفتاح هذه المسألة يكمن في التوصل الى حل سلمي للقضية الفلسطينية يعطي الفلسطينيين حقوقهم المشروعة.
وقال ان احدى وسائل محاربة التطرف تكمن في التصدي للحرمان وتنفيذ الكثير من المشاريع الاقتصادية والتنموية التي تحتاجها بلادنا وشعوبها، وان الانفاق على مشاريع من هذا النوع يسمح لسكان هذه الشعوب أن تستحق حياة افضل في ظل الخوف والارهاب اللذين يخيمان على المجتمعات.