19 September,2018

رحيل فناني الزمن الجميل محمود عبد العزيز وممدوح عبد العليم وزبيدة ثروت وأحمد راتب وسيد زيان!

العروسا------29ن-محمد-محسن-وهبة-مجدى-مع-الاعلامية-منى-الشاذلى

تعد أخبار الفنانين من أكثر الأخبار رواجاً وشيوعاً، فدائماً يرغب الجمهور في معرفة أدق التفاصيل عن حياة الفنان، حتى وإن كانت هذه الأخبار تتسم بالطابع الشخصي أو العائلي ـ  وقد شهد عام 2016 رحيل عدد كبير من المشاهير على مستوى العالم، لكن يظل الوسط الفني المصري الأكثر حزناً برحيل عدد كبير من فناني الزمن الجميل الذين أثروا الدراما والسينما المصرية، منهم محمود عبد العزيز وممدوح عبد العليم وحمدي احمد وسيد زيان وعبد العزيز مكيوي ويسري الابياري ووائل نور وحمدي السخاوي ومحمد كامل والمخرج محمد خان والسيناريست محمود أبو زيد وزبيدة ثروت واحمد راتب.

كما شهد هذا العام عددا من حالات الزواج والطلاق والانفصال حيث جرى هذا العام انفصال بعض الفنانين بعد فترات قصيرة من زواجهم، ومنهم من انفصل بعد عدة أعوام بدون إبداء أي أسباب لجمهورهم، فوقع خبر انفصالهم مفاجأة على الجمهور الذي رغب في معرفة أسباب الانفصال المفاجئ.

حسين-فهمي-و-آخر-زوجاته-رنا-القصيبي----23  وكانت دوللي شاهين قد انفصلت عن زوجها المخرج اللبناني <باخوس علوان> حيث أعلن باخوس انفصاله عن شاهين رسمياً عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي قائلا: <لقد طلبت مني <دوللي> أن أكتب رسالة الوداع، البارحة قالت لي: اكتبها، ومين غيرك يكتبها؟ لقد بدأنا إجراءات الانفصال والطلاق رسمياً، <دوللي> وأنا 7 سنوات عرفنا فيها النجاح والفشل والدموع والضحك والخيبة والانتصار، أقسم بالله لم أقصر تجاهها، وهي لم تقصر>.

وأضاف علــــوان قائــلاً: <أكبر انتصــــار لنا هو أننا أنجبنا الى الحياة <نور> وسوف تجمعنا إلى الأبد، لو حبنا غلطة ما تتركنا غلطانين>.

وأكدت شاهين الخبر عبر حسابها على <الفيسبوك> قائلة: <علوان لو مهما افترقنا بتضل نور تجمعنا، كذلك كتب <باخوس>: <بدأنا فعلاً إجراءات الانفصال والطلاق مع الأسف>.

وانفصل الفنان حسين فهمي عن زوجته السعودية رنا القصيبي بعد عامين من زواجهما، ولم يصرح فهمي عن أسباب الانفصال واكتفى بقوله: <بالفعل حصل انفصال، وكل شيء قسمة ونصيب، وإحنا دلوقتي أصحاب>، فيما تقدمت رنا بشكوى ودعوى قضائية ضد حسين فهمي تطالبه فيها بالنفقة وأجرة موظف ليقوم بخدمتها بعدما رفض دخولها الى منزلها لتأخذ متعلقاتها.

وبعدما عقدت إيناس النجار قرانها على رجل الأعمال محمد محفوظ بشهر واحد، أعلنت انفصالها مما أثار الجدل حول هذا الانفصال، وكانت النجار قد احتفلت بعقد قرانها في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي على محفوظ في احتفال عائلي بسيط لم يحضره سوى أقاربها وأصدقائها.

علياء-عساف-و-زوجها-محمد-عماد-الدين----17كما انضمت الفنانة الشابة علياء عساف لقائمة أسرع الفنانين الذين انفصلوا بعد الزواج حيث انفصلت عساف عن زوجها رجل الأعمال محمد عماد الدين بعد 8 شهور فقط من زواجهما.

وأعلن المخرج حسام الشاذلي للجمهور انفصاله عن الفنانة مروة عبد المنعم عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي <فيسبوك> قائلاً: <بهدوء شديد، وباحترام متبادل، تم الطلاق بيني وبين الفنانة مروة عبد المنعم، متمنيا لها كل السعادة والنجاح والتوفيق في حياتها المقبلة>. وجاء قرار الطلاق بين الثنائي بعد زواج دام لأكثر من 15 عاما، والذي أثمر عن طفلين هما <يحيى وحور>، كما أن الزوجين رفضا الإعلان عن سبب الانفصال المفاجئ.

وانفصلت الفنانــــــة كندة علوش عن زوجها السيناريست فارس الذهبـي بعيـداً عن الصحافـة والإعلام، وعقب الانفصـــــال الـــذي حدث بهــدوء فاجأت علوش جمهورها بعقد قرانها على الفنان عمرو يوسف في وقت سريع وبهدوء ايضا.

 

قصص حب تكللت بالزواج

في المقابل، شهد الوسط الفني هذا العام الكثير من قصص الحب التي تكللت بالخطوبة كخطوة اولى ثم الزواج في معظمها.

من هذه القصص التي تكللت بالزواج هذا العام قصة حب الفنانة <إيمي سمير غانم> والفنان <حسن الرداد> حيث كان يتضح التوافق بينهما من خلال الأعمال السينمائية التي شاركا فيها معا، وقد كانت تزداد شائعة حبهما بعد كل عمل يجمعهما معا والتي لطالما نفاها الطرفان وكانا يصرحان دائما بأنهما صديقان ليس إلا، حتى بعد أن أعلن الفنان الكبير <سمير غانم> صحة هذه الشائعات في أحد البرامج التلفزيونية، عادا للنفي من جديد، إلى أن أعلنا عن قصة حبهما وموعد زفافهما ليتوافق مع يوم عيد الحب ليحتفلا بالمناسبتين معاً.

ولعل أبرز قصص الحب التي كللت بالزواج هذا العام أيضاً زواج الفنانة <حنان مطاوع> والمخرج المسرحي <أمير اليماني> بعد قصة حب استمرت أكثر من عام ليكونا حديث وسائل التواصل الاجتماعي حيث مأمون-1----9تلقت الفنانة التهاني لزواجها.

وتعد قصة حب الفنانة <هبة مجدي> والفنان <محمد محسن> أشهر قصص الحب التي شغلت المشاهدين لعدة أشهر نظراً للجمهور العريض للفنانة الذي كان يرى فيها فتاة أحلامه حيث انهالت المباركات ورسائل العتاب منذ أن تم إعلان الخطبة التي كللت بالزواج بعد أشهر قليلة.

كما تزوج المخرج والمنتج السينمائي <كريم السبكي> أيضاً هذا العام من <شهد رمزي> كريمة المنتج والموزع السينمائي الراحل <محمد حسن رمزي> وشقيقة الفنان <شريف رمزي> بعد قصة حب جمعتهما، وقد أقيم زفاف كبير في أحد فنادق القاهرة بحضور نجوم الفن والغناء المصري واللبناني.

فيما عقد المصور الصحفي سيد شعراوي قرانه على المطربة كارين نوالي، وذلك في منزل المطرب الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم وكيل العروس، وبحضور الأهل والاصدقاء المقربين.

وانضم الفنان الشاب وأحد نجوم <مسرح مصر> <أوس أوس> إلى تلك القائمة حيث سبق أن أعلن في عدة لقاءات تلفزيونية عن قصة حب تجمعه بفتاة من خارج الوسط الفني والتي أعلن خطبته عليها قبل شهر من إعلان الزفاف الذي أحدث أيضا ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مهنئين وحاسدين.

كما احتفلت الفنانة <ياسمين جمال> بزفافها على الفنان الشاب <معوض إسماعيل>، واقتصر الزفاف على عقد القران داخل أحد أكبر المساجد لتكلل قصة حبهما بالزواج، وقد حرص عدد من نجوم الفن على مشاركتها الاحتفال بعقد قرانها، وكان من ضمن الحضور نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي، وحكيم، وفتوح احمد، والمنتج محمود شميس، وعمرو عبد العزيز، ونور قدري، وحسام فارس، ورحاب الجمل، وميسره، وجمال عبد الناصر وغيرهم ممن تبادلوا التهاني مع العروسين.

كريم-السبكي-و-شهد-حسن-رمزي----13وأعلن المطرب الشاب <هيثم نبيل> عن عقد قرانه على فتاة من خارج الوسط الفني بعد قصة حب نشأت بينهما لينضم لحديثي الزواج في الوسط الفني لهذا العام.

وانضمت أيضا لقائمة العشاق لهذا العام المطربة الشابة < كارمن سليمان> التي جاءت خطبتها مفاجأة لها في يوم عيد ميلادها حيث جمعتها قصة حب بالملحن الشاب <مصطفى جاد> الذي قرر هو وعائلتها مفاجأتها بالاحتفال في الخطبة يوم ميلادها نفسه، ليحضروا لها فستان الخطبة أثناء الاحتفال بعيد الميلاد وليتحول الاحتفال إلى حفلة خطوبة.

كذلك احتفل الفنان الشاب <أحمد حاتم> في بداية العام بخطبتـــــه على فتــــاة من خارج الوسط الفني تدعى <منة> جمعته معها قصة حب استمرت لسنوات حيث كانت تجمعهما علاقة صداقة تحولت إلى قصة حب.

كذلك احتفل الفنان الصاعد <محمد ممدوح> بداية العام بعقد قرانه على فتاة من خارج الوسط الفني أيضا جمعته بها علاقة حب، وأعلن أن حفلة زفافهما ستكون خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 وقبل ايام من نهاية العام احتفلت الفنانة داليا البحيري بزواجها الثالث من رجل الاعمال حسن سامي، وقد أقيم الاحتفال في فندق ماريوت – الزمالك بحضور الأصدقاء والمقربين فقط، وهي تقضي حالياً شهر العسل خارج مصر. زواج داليا البحيري هو الثالث إذ تزوجت سابقاً من فريد المرشدي، حفيد <وحش الشاشة> فريد شوقي ونجل المنتجة ناهد فريد شوقي، وانفصلت عنه قبل ثلاث سنوات، ووافته المنية في حادث سيارة العام قبل الماضي، بعد أن أنجبت منه ابنتها الوحيدة قسمت، وتزوجت للمرة الثانية من رجل أعمال، وأنجبت منه طفلة تدعى خديجة إلا أنها توفيت بعد ولادتها بـ8 أشهر.

 

كاظم-الساهر----14شائعات بالجملة

اما بخصوص شائعات هذه السنة والتي ازعجت الفنانين كثيراً، فكانت شائعة زواج رجل الأعمال أحمد ابو هشيمة والفنانة مي عز الدين حيث تحدثت الشائعة عن استعداد مي للزواج من رجل الأعمال وأنها تعيش معه أجمل قصة حب، إلا أن مي خرجت عن صمتها لتنفي هذه الشائعة بتغريدة لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي <تويتر> قائلة: <خبر ارتباطي غير صحيح ومكرر كالعادة>.

ومن الشائعات التي انتشرت على المواقع هي شائعة انتحار المطرب المغربي <سعد لمجرد> داخل السجن، وكان أول من نشر هذا الخبر حسبما كتب موقع <أخبارنا المغربية> هو موقع قناة <فرانس 24>، وجاء عنوان الخبر <انتحار (سعد لمجرد) داخل زنزانته>، ونفت بعض الصحف والمواقع هذه الشائعة بعد حديث للمقربين من سعد استنكروا فيه طريقة ترويج هذه الشائعة إذ أنها زادت من الأزمة النفسية لـ<سعد لمجرد> ووالديه، خاصة أن <لمجرد> في الحبس الاحترازي في فرنسا، بعد أن وجهت له تهمة <الاغتصاب مع ظروف مشددة للجريمة> يوم الجمعة 28 تشرين الأول /أكتوبر وتبين أنه كان تحت تأثير الكحول والمخدرات عند حدوث الوقائع المتهم بها مما أدى لإبقائه في الحبس، وذلك بعد انتشار أقاويل بإخلاء سبيله.

كذلك لم تترك الشائعات القيصر <كاظم الساهر> فقد التفت حوله شائعة زواجه بعدما انتشرت صور له بجانب فتاة ترتدي فستان زفاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن الصور التي انتشرت كانت من كواليس أغنيته الجديدة التي يقوم بتصويرها، والأغنية هي ضمن <ألبومه> الجديد <كتاب الحب>.

ولم يقتصر الأمر على هذه الشائعة فقط بالنسبة للقيصر، بل انتشرت شائعة ارتباطه عاطفياً بالإعلامية اللبنانية جيسيكا عازار، وذلك بعد ظهورهما في الكثير من المناسبات برفقة بعضهما، إلا أن عازار خرجت عن صمتها ونفت هذه الشائعة مؤكدة في تصريحات صحفية بأن حضور القيصر عيد ميلادها والتقاط الصور معه لا يعنيان وجود أي علاقة عاطفية معه مضيفة أنهما صديقان ليس أكثر. وكان القيصر قد احتفل للمرة الثانية مع جيسيكا بعيد ميلادها مما جعل عدداً من الأخبار تنتشر حول وجود علاقة حب بينهما.

 ودخل الفنان القدير جميل راتب ضمن قائمة الفنانين الذين نالتهم شائعة الموت حيث انتشرت شائعة وفاة راتب في بداية العام. إلا أن راتب نفى هذه شائعة موجهاً رسالة إلى جمهوره عبر <الفيديو> الذي نشره هاني التهامي مدير أعماله الذي ظهر معه في <الفيديو> عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي <فيسبوك> معلقاً: <تصريح من جميل دلوقتي حالاً، عشان الناس اللي بتقول سابنا ومشي، جميل ده ولا عفريته ده يا زواج-حنان-مطاوع--و-المخرج-المسرحي-أمير-اليماني----19 سادة يا محترمين>، واستكمل: <على أي حال شكراً لكل اللي سأل واطمأن، وإحنا نجهز لفيلم فرنسي قريباً، وشكراً>.

كما طالت شائعات الوفاة الزعيم عادل إمام لكنه نفى هذه الشائعة بنفسه.

وانتشرت شائعة انفصال الفنان مصطفى قمر عن زوجته السيدة غادة وذلك بعد زواج استمر لـ24 عاماً وأثمر عن إنجابهما إياد وتيام، إلا أن قمر أكد في تصريحات صحفية بأن كل هذه الأخبار مجرد شائعات سخيفة، وأنه مستقر في حياته الزوجية خاصة أن لديه منها ابنين، أحدهما شارك في مسلسل <أبو البنات> مع مصطفى شعبان في أول تجربة تمثيل له.

 

أفلام ومسلسلات

اما في ما يخص السينما، فمن بين أكثر من 30 فيلماً تم عرضها في عام 2016، تبرز 4 أفلام فقط هي <هيبتا.. المحاضرة الأخيرة> من إخراج هادي الباجوري، و<لف ودوران> بطولة أحمد حلمي وإخراج خالد مرعي، و<جحيم في الهند> بطولة محمد عادل إمام وإخراج معتز التوني، و<من 30 سنة> بطولة أحمد السقا وإخراج عمرو عرفة، وقد وصل إجمالي إيراداتها الى 127 مليونا.

هذه الأفلام الـ 4 أجابت عن أسئلة كثيراً ما رددها المهتمون بصناعة السينما، ومنها: هل تغيرت قواعد السوق السينمائي في السنوات الأخيرة؟.. وهل هناك رغبة جماهيرية في رؤية نجوم جدد يتنافسون علراس-الغول----20ى الشباك؟ هل أصبح جيل أحمد حلمي والسقا غير قادر على المنافسة وحصد الإيرادات؟.. وهل باتت البطولة الجماعية لا تحقق ربحاً في دور العرض؟

كانت المفاجأة عندما تجاوز إيراد فيلم <لف ودوران> حاجز الـ40 مليون جنيه، متفوقاً على كل الأفلام التي عرضت في السنوات الأخيرة، وأثبت العمل السينمائي قدرة حلمي على الاستمرارية في شباك التذاكر وحصد الإيرادات رغم تغييرات المشهد، وإن شاب الفيلم الكثير من العيوب الفنية التي تناولها النقاد في مقالاتهم، كذلك حقق النجم أحمد السقا بفيلمه <من 30 سنة> 24 مليون جنيه في دور العرض السينمائية ليثبت أنه ما زال نجم شباك، ولديه جمهور كبير في السينما.

وشهد عام 2016 مولد نجم سينمائي جديد، محمد عادل إمام، إذ تفوق على جميع نجوم جيله بفيلمه <جحيم في الهند> وتصدر إيرادات موسم عيد الفطر بتحقيقه 35 مليون جنيه في شباك التذاكر، وجاء ترتيبه الثاني بعد أحمد حلمي من حيث الترتيب الأعلى إيرادا لعام 2016.

 ونجح فيلم <هيبتا… المحاضرة الأخيرة> بطولة ماجد الكدواني، عمرو يوسف، أحمد داوود، ياسمين رئيس، في تحقيق إيرادات كبيرة في شباك التذاكر وصلت لـ28 مليون جنيه، وحظي بإشادات نقدية من قبل الجمهور والنقاد، وجاءت قصة الحب على <مزاج> الجمهور إذ لخص الفيلم معاني الحب ومراحله السبع وهي (البداية، الجنون، الحلم، الوعد، الحقيقة، المقاومة، الهيبتا) ليدخل العمل في قائمة الأفلام الأهم على المستوى العام.

أما بالنسبة للدراما، فقد شهد هذا العام منافسة قوية بين النجوم الثلاثة الكبار الذين ينتمون لجيل الدراما والسينما في عصرها الذهبي، وهم عادل إمام والراحل محمود عبد العزيز ويحيى الفخراني في موسم واحد حيث كان وجود <الساحر> بمسلسل <رأس الغول> من تأليف وائل حمدي وشريف بدر الدين ومن إخراج أحمد سمير فرج، فيما نافس الزعيم عادل إمام في مسلسل <مأمون وشركاه> من تأليف يوسف معاطى وإخراج رامي إمام، أما النجم الكبير يحيى الفخراني فنافس بمسلسل <ونوس> للكاتب عبد الرحيم كمال والمنتج محمد شميش ومن إخرج شادي الفخراني.

كما شهد عام 2016 ظاهرتين فنيتين لا يمكن إغفالهما، أولهما عودة النجم الغنائي الكبير محمد منير لعالم الدراما التلفزيونية بعد فترة غياب وصلت لعقدين من الزمن، من خلال مسسيد-شعراوى-وكارين-يقطعان-التورتة----18لسل <المغني> سيناريو وحوار أحمد محيى ومحمد محمدي، ومن إنتاج محمد فوزي، وإخراج شريف صبري، وعلى الرغم من أن المسلسل لم يحقق نسب المشاهدة المتوقعة، إلا أن العمل يحسب للـ<الكينج> محمد منير ولمنتجه محمد فوزي اللذين حرصا على تقديم عمل يسرد مراحل تطور الفن النوبي ويتطرق لأهل النوبة، فضلاً عن تقديم محطات مهمة في حياة مصر وسردها من الناحية  السياسية والفنية والاقتصادية على مدار عصور مختلفة.

اما الظاهرة الثانية فهي عودة النجمة الغنائية لطيفة لعالم التمثيل بعد فترة غياب دامت 14 سنة منذ أن قدمت تجربتها الأولى والوحيدة مع المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين بفيلم <سكوت هنصور>، لتقدم أولى تجاربها وبطولاتها بعالم الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل <كلمة سر>.

ولم يكن اختيار الفنانة نيللي كريم لسيناريو مسلسل <سقوط حر> اختياراً موفقاً حيث لم يلق صدى لدى الجمهور، وبذلك فقدت تربعها على عرش الدراما لمدة ثلاث سنوات سابقة.

من ناحية أخرى، شهد عام 2016 انتعاشة فنية لعدد من المخرجين الذين أعادوا اكتشاف أنفسهم من خلال الأعمال التي قدموها، وبعضهم يقدم نفسه للمرة الأولى، وآخر يقدم نفسه للمرة الثانية، وثالث كان حاضراً منذ سنوات طويلة لكنه قدم أفضل ما لديه خلال العام، منهم المخرج أحمد شفيق الذي نجح في تقديم شكل جديد للدراما الصعيدية في مسلسل <يونس ولد فضة> للفنان عمرو سعد، وكذلك قدم مدير التصوير المتميز رؤوف عبد العزيز نفسه كمخرج للمرة الثانية من خلال مسلسل <أبو البنات> بعد نجاحه في مسلسل <الف ليلة وليلة>.

ايمي-سمير-غانم-و-حسن-الرداد----25وبعد تجربتين سينمائيتين هما: <سهر الليالي> و<سكر مر>، قدم المخرج هاني خليفة نفسه للمرة الأولى في عالم الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل <فوق مستوى الشبهات> للنجمة يسرا التي يزيد تألقها عاماً بعد عام.

وحضر أيضاً المخرج محمد جمعة بشكل مختلف في مسلسل <الخانكة> للفنانة غادة عبد الرازق، وذلك في أولى تجاربه الدرامية بعد أكثر من تجربة سينمائية.

كذلك قدم المخرج طارق رفعت أيضاً أولى تجاربه في عالم الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل <7 أرواح> للفنانين خالد النبوي واياد نصار ورانيا يوسف.