19 November,2018

رحيل الفنانة القديرة كريمة مختار أو ”ماما نونا“

الراحلة-كريمة-مختار توفيت الفنانة المصرية كريمة مختار في الأسبوع الماضي عن عمر يناهز 83 عاماً، اثر وعكة صحية دخلت بسببها الى المستشفى وفارقت الحياة هناك، وشيعت جنازتها من مسجد عمرو بن العاص بمنطقة مصر القديمة، بعد صلاة الجمعة الماضية.

وشهد محيط مسجد عمرو بن العاص زحاما شديدا من قبل المواطنين الذين حرصوا على حضور الجنازة، إضافة إلى وجود أكثر من جنازة أخرى في المسجد نفسه وهو ما تسبب في زحام أكثر، ورفع الحاضرون لافتات كتبت عليها عبارات وداع للفنانة الكبيرة تعبيراً عن مدى حبهم لـ<ماما نونا> بطلة مسلسل <يتربى في عزو>، وتأثرهم برحيلها، وجاء أبرزها <مع السلامة يا ماما نونا>، و<مصر تودع الفنانة القديرة كريمة مختار>.

وكان في مقدمة حضور الجنازة وزير الثقافة الكاتب الصحافي حلمي النمنم، وولدا الفقيدة مصطفى ومعتز الدمرداش، ورانيا فريد شوقي، ونهال عنبر، وبشرى، ورشوان توفيق، وشيرين التي حضرت رغم تعرضها لكسر في قدمها متكئة على عكاز، وسامح الصريطي، وأشرف زكي، ومي سليم وبوسي وبوسي شلبي ورجل الأعمال حسن راتب مالك قناة <المحور>، وبيومي فؤاد، والمخرج محمد النقلي، والمخرج محمد فاضل.

وُلدت عطيات محمد البدري، الشهيرة باسم كريمة مختار، في القاهرة في 16 كانون الثاني (يناير) عام 1934، وحصلت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت حياتها الفنية عام 1955 بمسلسل إذاعي اسمه <العسل المر>، وعملت في برامج الأطفال مع بابا شارو، ثم عملت لسنوات في الإذاعة قبل أن تشتهر بأدوار الأم، ومن أشهرها دورها في مسرحية <العيال كبرت> ومسلسل <يتربى في عزو> الذي قدمت خلاله أحد أشهر أدوارها الفنية بتجسيد شخصية <ماما نونا> مع الفنان يحيى الفخراني عام 2007، كما برزت أدوارها في افلام <الحفيد> و<رجل فقد عقله> و< يا رب ولد>.

تزوجت مختار من المخرج والممثل الراحل نور الدمرداش، وأنجبت منه أربعة أولاد، منهم الإعلامي معتز الدمرداش.

وشاركت مختار في ما يقرب من 176 عملاً فنياً ما بين أفلام ومسلسلات تليفزيونية وإذاعية ومسرحيات، وكان آخر أعمالها في عام 2014 بمسلسلات <كيد الحموات> و<المرافعة> و<دلع بنات>، وفي عام 2012 كان آخر أفلامها <ساعة ونصف> .

وحصلت الراحلة على <جائزة النقاد> عن فيلم <ومضى قطار العمر>، كما حصلت على جائزة <أحسن ممثلة> عن دورها في مسلسل <يتربى في عزو>.

الكل-يتسابق-لحمل-النعش رشوان-توفيق-ومصطفي-الدمرداش معتز-يجفف-دموعه وزير-الثقافة-حلمي-النمنم